لندن: دعا ستة برلمانيين بريطانيين ينتمون الى اكبر الاحزاب البريطانية الثلاثة في رسالة نشرتها صحيفة تايمز الاثنين الى الافراج بكفالة عن الشيخة حسينة واجد التي تعتبر من ابرز شخصيات المعارضة في بنغلادش كي تتمكن من اعداد دفاعها. والشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء بنغلادش من 1996 الى 2001، زعيمة رابطة عوامي، احد ابرز الاحزاب السياسية في البلاد. واعتقلت في السادس عشر من تموز/يوليو في منزلها بالعاصمة دكا قبل المثول امام القضاء الذي اودعها قيد الحبس الاحترازي.

واعرب ثلاثة اعضاء في مجلس العموم البريطاني، اثنان منهم نائبان في البرلمان الاوروبي والثالث عضو في مجلس اللوردات، عن quot;قلقهم الشديد من اعتقالها المشين وطلبوا من السلطات الافراج عنها بكفالة كي تتمكن من اعداد دفاعهاquot;.

من جانبها طلبت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية من الحكومة الانتقالية في بنغلادش دراسة وضع الشيخة حسينة طبقا لقواعد الشرعية. وتولت الحكومة الانتقالية السلطة في دكا في كانون الثاني/يناير اثر تظاهرات عنيفة قادها انصار الشيخة حسينة ومنافستها خالدة ضياء متسببين في الغاء الانتخابات. واوكلت للسلطات الجديدة مهمة تنظيم عملية اقتراع جديدة بحلول نهاية 2008.