فاخر السلطان - الكويت: أعلنت وزارة الصحة في الكويت اليوم أن وفدًا من النيابة العامة سيتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن للتأكد من صحة وجود تجاوزات مالية مرتبطة بمعاملات العلاج في الخارج. وكانت لجنة التدقيق في حسابات المكتب الصحي الكويتي في لندن، قدخلصت إلى وجود مخالفات مالية وإدارية كبيرة، وأشارت اللجنة في تقرير رفعته إلى وزيرة الصحة الكويتية معصومة المبارك إلى وجود شبهة تجاوز للمال العام تقدر بملايين الجنيهات.

ومن ضمن المخالفات ترحيل مديونيات للمستشفيات البريطانية، من عام 2004 إلى السنة المالية 2006 ndash; 2007 كان يفترض سدادها في الميزانيات السابقة. وتحدث التقرير عن تجاوزات مالية في تكاليف العلاج لعدد من المرضى، وازدواجية الفواتير، وتمديد فترة العلاج لغير المستحقين، فضلاً عن صرف مخصصات مالية لأشخاص غير موجودين في بلد العلاج.

وكان نائب مدير ادارة العلاج في الخارج بوزارة الصحة الدكتور حسن العوضي، قدقال اليوم ان وفد الوزارة الذي توجه الى المكتب الصحي في لندن أخيرًا عاد ببعض الملاحظات عن تجاوزات مالية. وقال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه التجاوزات المالية في مكتب لندن ليست حديثة.

وكانت وزيرة الصحة الكويتية قدأعلنت أمس انها اتفقت مع وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي عبدالله المعتوق على تحويل التحقيق في تجاوزات العلاج في الخارج إلى وزارة الصحة والتي بدورها ستجري تحقيقًا داخليًا ومن ثم تحيل القضايا إلى النيابة العامة. وأضافت انها ستوقع على قرار إحالة قضية توجيه أحد موظفي إدارة العلاج في الخارج ألفاظًا نابية أمام أحد النواب، مشيرة إلى أنه سيتم إجراء تحقيق داخلي في شكوى قدمها نائب آخر بأن موظفي إدارة العلاج في الخارج يقدمون معاملات على أخرى دون مراعاة الأولوية، ومن ثم تحيلها إلى النيابة.

يأتي ذلك في وقت صدرت توجيهات حكومية للوزراء لمتابعة جميع المشاريع الكبرى في اجهزتهم، والعمل على معالجة الخلل فيها، واحالة المتورطين في اي تجاوز فيها للنيابة من دون تردد. وقالت تقارير إخبارية إن الوزراء في الكويت سيتفرغون خلال العطلة الصيفية لمتابعة مشاريع وزاراتهم.