الامم المتحدة: 155 الف طفل عراقي لاجىء الى المدارس

لقاء شيعي سني عاجل لاقناع التوافق بالبقاء بالحكومة

المالكي يرفض إتهامات التوافق السنية بإفشاله العملية السياسية

المحادثات الإيرانية الأميركية حول العراق: ضبط الحدود مع طهران ومحاربة المليشيات

لا مساعدات لجرحى أميركا في العراق وأفغانستان

السنة في شروط لن تنفذ والقيادة الجماعية إلى فشل

العراق: مقتل خمسة عناصر شرطة

بريطانيا تؤجل تسليم الأمن بالبصرة وتتهم إيران بإضطراباتها
طالباني وبارزاني: قيادة مشتركة وتفاهم مع تركيا

أسامة مهدي من لندن: وقع الزعيمان الكرديان العراقيان جلال طالباني ومسعود بارزاني إتفاقًا إستراتيجيًا يقضي بإنشاء قيادة مشتركة والتعاون بين حزبيهما وأعربا عن أملهما في حل المشاكل مع تركيا بعد فوز حزب العدالة والتنمية بفترة حكم لخمس سنوات أخرى مقبلة بينما تقرر إرسال 12 ألف مسلح من قوات البيشمركة الكردية لحماية أنابيب النفط وأبراج نقل الطاقة الكهربائية في المناطق الشمالية... فيما أعلنت بريطانيا تأجيل تسليم قواتها في جنوب العراق للملف الأمني في مدينة البصرة إلى العراقيين متهمة إيران بتصعيد وتيرة العنف في ثاني أكبر المدن العراقية... في وقت تم تفكيك خلايا مسلحة لتنظيم القاعدة واعتقال عناصرها في بغداد وبعقوبة.

وقع الزعيمان الكرديان العراقيان جلال طالباني ومسعود بارزاني اتفاقًا إستراتيجيًا للتعاون بين حزبيهما الإتحاد الوطني الكردستاني والوطني الديمقراطي اثر محادثات بينهما في منتجع دوكان (380 كلم شمال بغداد) بإقليم كردستان اليوم. ويرسم الاتفاق الذي يعلن نصه في وقت لاحق افاق العلاقات الاستراتيجية بين الحزبين الكرديين الرئيسيين إعلان قيادة مشتركة بينهما وموقفهما من مجمل القضايا العراقية والاخرى التي تهم الاكراد .

وقال طالباني في مؤتمر صحافي مشترك مع بارزاني، إن الحكومة العراقية بذلت جهودًا كبيرة من اجل تقوية العلاقات العراقية مع دول الجوار, واكد quot;علاقاتنا ليست سيئة مع هذه الدولquot; مشيرًا إلى انه زار الاردن وسوريا وايران من اجل تحقيق افضل العلاقات. واضاف انه بحث مع بارزاني واعضاء المكتبين السياسيين للحزبين الاوضاع السياسية لإقليم والديمقراطي الكردستاني سيتم اعلان مضمونه في وقت لاحق . واوضح انه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة تقوية وتمتين العلاقات بين الاحزاب الكردستانية الاخرى في الاقليم وتطويرها.

وحول الاجتماع الذي ينتظر ان تحتضنه بغداد قريبًا لقادة القوى السياسية العراقية اعرب طالباني عن امله في ان ينجح هذا الاجتماع في ازالة العقبات التي تواجه طريق المصالحة الوطنية كما نقل عنه مكتبه الاعلامي .

وفي ما يخص تشكيل ما سمي بجبهة المعتدلين قال طالباني إن اللجنة الرباعية التي تشكلت لهذا الغرض اكملت مهامها وتنتظر وصول بارزاني الى بغداد للتوقيع على الاتفاق فيما قال البارزاني انه ينتظر اشارة من الرئيس طالباني بعد عودته الى بغداد لإنجاز الاتفاق بخصوص جبهة المعتدلين .

وحول مسألة كركوك قال طالباني ان الدستور العراقي اقر حقوق الشعب الكردي بوضوح وينبغي صون تلك الحقوق وان مسالة كركوك ستحل وفق ما هو منصوص عليه في الدستور، وقال اننا متعاطفون جدا مع معاناة سكان كركوك وندين العمليات الارهابية التي يتعرضون لها . واعرب طالباني عن امتعاضه من انسحاب نواب حزبه من جلسة البرلمان الكردستاني الاخيرة التي كرست لبحث قانون النفط والغاز في العراق ووصف الانسحاب بالامر غير المقبول والمنافي لسياسات حزبه ومواقفه المسبقة من القانون المذكور .

ومن جانبه اعرب بارزاني عن امله في ان يتم معالجة المسائل العالقة مع الحكومة التركية خاصة بعد الانتخابات التي فاز بها حزب العدالة والتنمية لفترة حكم جديدة . ومعروف ان انقرة تتهم الحزبين الكرديين العراقيين بمساعدة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي واحتضان مقاتليه وقواعده في مناطق كردستان التي يحكمونها بالقرب من الحدود مع تركيا حيث يشن الحزب بين فترة واخرى عمليات عسكرية ضد القوات والاهداف التركية . وطلبت الحكومة التركية مؤخرًا من الحكومة العراقية السماح لجيشها بالدخول الى شمال البلاد لمهاجمة حوالى 4000 من مسلحي حزب العمال الذين يتخذونه قاعدة لمهاجمة اهداف امنية ومدنية في تركيا. وينفي الاكراد العراقيون هذه الاتهامات ويدعون انقرة الى حوار مفتوح لحل مشكلة الحزب التركي .

وفي رده على سؤال حول ارسال قوات من البيشمركة الكردية الى اطراف مدينة كركوك (255 كلم شمال بغداد) لحماية المنشآت النفطية والكهربائية هناك قال بارزاني quot;ان قوات البيشمركة اصبحت تسميتها quot;حرس الاقليمquot; وهي جزء من قوات العراق الفدرالي ويمكن ان تقوم بواجبها في اي جزء من العراق وكانت قد قامت بواجباتها في بغداد كذلكquot;.

ورد بارزاني على سؤال حول ما اذا كانت لديه تحفظات على رئيس القائمة العراقية الدكتور اياد علاوي، بالقول quot;مازلنا نعتبر الدكتور علاوي اخا وصديقا على الرغم من ملاحظاتنا حول مشاركته في اجتماع القاهرة المشبوهquot;.

ومن جانبه وفي مؤتمر صحفي منفصل قال جبار ياور وكيل وزارة البيشمركة الناطق باسم قوات حرس اقليم كردستان quot;البيشمركةquot; ان ارسال قوات قوامها 6 الاف عسكري من هذه القوات الى حدود محافظة كركوك لحماية المنشآت النفطية والكهربائية فيها قد جاء بناء على طلب رسمي من الحكومة العراقية المركزية وموافقة وزير الدفاع العراقي رسمياً على ذلك.


وأشار ياور الى ان الحكومة العراقية طلبت من حكومة اقليم كوردستان ان تقوم قوات البيشمركة بحماية انبوب نقل النفط الخام من مدينة كركوك الى الحدود التركية وخاصة في المنطقة بين الحضر والشرقاط التابعة لمحافظ نينوى ومركزها الموصل .

واوضح أنه في آخر اجتماع بين القيادة العامة لقوات بيشمركة كردستان ووزارة الدفاع العراقية تم الاتفاق على ارسال 6000 عنصر من قوات البيشمركة لحماية 176 برجًا من ابراج نقل الطاقة الكهربائية من محطة بيجي الى ناحية تازة بطول 85 كيلو مترا والتي قام الارهابيون بتفجير عدد كبير منها.

واضاف ان وفد وزارة الدفاع طلب من قيادة قوات بيشمركة كوردستان ارسال 6000 عنصر آخر لحماية انبوب نقل النفط الخام من كركوك الى الحدود التركية وخاصة في منطقة ما بين الحضر والشرقاط نظرًا لتعرض الانبوب الى اعمال تخريبية بصورة مستمرة في هذه المنطقة من قبل الإرهابيين.


بريطانيا تؤجل تسليم الأمن بالبصرة وتتهم ايران باضطراباتها
أكد القنصل البريطاني العام في جنوب العراق تأجيل تسليم الملف الأمني في محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) الى القوات العراقية متهمًا ايران بتصعيد العنف فيها. وقال ريتشارد جونز خلال مؤتمر صحافي عقده في في القاعدة البريطانية بمطار البصرة الدولي إن quot;تسلم الملف الأمني في البصرة ا(لذي كان مؤملاً له ان يتم في ايلول/سبتمبر المقبل كما اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مؤخرا) لايعتمد على المواعيد فقط وإنما على الظروف الملائمة لإنجاز هذه العملية حيث أصبح الوضع الأمني في المدينة يحمل تحديات كبيرة . وقال إن العنف المتصاعد ضد القوات البريطانية يعرقل تنفيذ هذه المهمة كثيرا.quot; وشدد على أن ايران تقف وراء تصاعد وتيرة العنف في البصرة مؤكدا إن التدخل الإيراني في البصرة موجود وله تأثير واسع على الأمن كما أن قرب ايران من البصرة يساهم بزيادة عمليات العنف فيها. لكن القنصل لم يشر الى موعد جديد لتسليم الملف الامني الى العراقيين في المحافظة .

وتحتفظ القوات البريطانية بقوات عسكرية يبلغ عدد افرادها 5500 جندي تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق وهي تتواجد في محافظة البصرة بعد أن سحبت لندن 1600 جندي آخر خلال الأشهر الماضية. وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأميركية في احتلال العراق في آذار (مارس) عام 2003 وكانت قواتها المشاركة في الحرب على العراق الثانية من حيث الحجم بعد الولايات المتحدة التي يوجد 160 الف من قواتها في العراق .

وأوضح جونز ان هدف الجانب البريطاني خلال هذه المرحلة يتمثل في العمل مع الجهات الرسمية العراقية في البصرة لغرض تمكينها من تسلم الملف الأمني في المحافظة لافتا الى قرب تسليم القصور الرئاسية كإحدى الخطوات في هذا الجانب خلال الشهر المقبل كما نقلت وكالة انباء quot;اصوات العراقquot; عنه . واشار الى ان بقاء الأوضاع الأمنية على هذه الوتيرة يحتم على الجهات البريطانية تأجيل مواعيد تسليم الملف الأمني لأن هذه القضية مهمة وخطيرة وتستوجب التحاور ووضع آليات عمل صحيحة لتهيئة المناخ المناسب لتولي العراقيين مسؤوليتهم في هذا الجانب بما يحقق النجاح في ذلك .

وحول القصور الرئاسية كشفت مصادر سياسية مؤخرا عن نشوب خلاف بين الحكومة المحلية في البصرة والحكومة المركزية في بغداد حيث يشغل الجيش البريطاني هذه القصور حول الجهة العراقية التي ستتسلمها .

وكان رئيس مجلس محافظة البصرة محمد سعدون العبادي أكد وجود خطط لتحويل هذه القصور الرئاسية الى أماكن سياحية ترفيهية تديرها الحكومة المحلية .. فيما تطالب حكومة بغداد المركزية بعودتها إلى ديوان رئاسة الجمهورية كون الأرض المقامة عليها تابعة للديوان منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي . وأشارت المصادر إلى أن القصور ستخضع إلى سيطرة الجيش العراقي في حال انسحاب الجيش البريطاني منها فيما تستعد بعض القوى الحزبية النافذة في المدينة الاستيلاء عليها من خلال نفوذها في الأجهزة الأمنية.

يذكر أن تسليم الملف الأمني للبصرة قد تأجل في آذار (مارس) الماضي وتموز (يوليو) الحالي إذ طالبت لجنة بريطانية خاصة برئاسة اللورد بادي أشداون بتقويم الوضع في البصرة وإصدار تقرير مماثل لما فعلته لجنة بيكر - هاملتون الأميركية. وأكدت هذه اللجنة أن quot;الانسحاب يجب أن يكون على أساس إحلال الأمن والنظام في المدينة بالتزامن مع استكمال تدريب القوات وأجهزة الأمن العراقيةquot;.

وعن المعتقلين العراقيين لدى القوات البريطانية اوضح القنصل أن هناك لجان مشتركة مهمتها الاطلاع على قضايا المعتقلين موضحًا انه يوجد حاليًا 85 معتقلاً فقط في القاعدة البريطانية حيث أطلق سراح غالبية المعتقلين الذين لم يثبت تورطهم في عمليات العنف.


وأشار القنصل البريطاني الى تصاعد وتيرة الهجمات المسلحة التي تتعرض لها القوات البريطانية في البصرة منوهًا إلى تعرض القاعدة البريطانية في مطار البصرة إلى هجوم عنيف الثلاثاء الماضي حيث تم خلاله قصف القاعدة البريطانية بـ ( 66) صاروخًا وقذيفة هاون مما ادى إلى حدوث خسائر بين الجنود البريطانيين والمدنيين العراقيين. وللقوات البريطانية قاعدتان في مدينة البصرة تقع إحداهما في مطار البصرة الدولي (25 كلم شمال غرب البصرة) وقاعدة أخرى تقع في القصور الرئاسية سابقًا حيث توجد القنصليتان البريطانية والأميركية حيث تتعرض القاعدتان يوميًا لقصف صواريخ كاتيوشا وقذائف هاون من قبل جماعات مسلحة مجهولة تعتقد القوات البريطانية ان ايران تقف وراءها .


تفكيك خلايا للقاعدة واعتقال عناصرها
قالت القوات الاميركية في العراق في بيان الى quot;ايلافquot; إنها وقوات الامن العراقية اعتقلت عنصرين رئيسين في خلية تابعة لتنظيم القاعدة في العراق بالقرب من حي الجهاد جنوب غربي بغداد وتفكيك خلية مسلحة في بعقوبة .

فقد إعتقلت القوات العراقية الشخصين المستهدفين في منطقتين مختلفتين في بغداد خلال عملية نفذت في ساعات الصباح الاولى اليوم كما تم إعتقال شخص آخر، كان يتواجد خلال العملية. والخلية التي يعمل فيها المعتقلان مسؤولة عن تنفيذ عمليات قتل طائفية ضد مدنيين عراقيين وزرع عبوات ناسفة اضافة الى نتفيذ هجمات ضد القوات العراقية وقوات الائتلاف والمدنيين العراقيين. وقد أصيب ثلاثة جنود عراقيين خلال العملية نتيجة إطلاق نار من أسلحة خفيفة من منزل قريب فقام فريق طبي تابع للقوات الخاصة ألاميركية بتقديم الاسعافات الاولية للجنود لإفساح المجال لهم لإكمال مهامهم بينما فر المهاجم من المنزل بعد إطلاقه النار من على سطح المنزل.

وفي مدينة بعقوبة (65 كلم شمال شرق بغداد) اشارت القوات الى ان قوات مشتركة تمكنت من اعتقال وتفكيك شبكة تابعة لتنظيم القاعدة بعملية امنية جرت في المدينة فيما تم تفكيك سيارة مفخخة كانت موضوعة قرب احد الاسواق الرئيسة جنوب المدينة.

واوضحت ان قوات من الجيش العراقي والمتعددة الجنسيات شنت عملية أمنية شمال بعقوبة وتمكنت من اعتقال اثنين من عناصر وقياديي تنظيم القاعدة في المدينة . وقالت إن هذه العملية جاءت على خلفية وصول معلومات استخبارية عن مكان تواجد الخلية المكونة من خمسة عناصر حيث تم القبض على اثنين منهم فيما فر الباقون .. في حين تمت مصادرة كميات من الاسلحة والمنشورات الدعائية التي تصور العمليات التي تشنها تلك الجماعات المسلحة التابعة للتنظيم ضد قوات الامن والعمليات الانتحارية التي تقوم بها.