لندن: اشادت المنظمتان غير الحكوميتين quot;اوكسفامquot; وquot;كريستشين ايدquot; الثلاثاء بقرار مجلس الامن نشر قوة مشتركة في اقليم دارفور مع اعرابهما عن قلقهما حول الوقت اللازم الذي سيتطلبه تطبيق هذا القرار.

وقالت متحدثة باسم المنظمة الانسانية البريطانية اوكسفام ان quot;قلقنا نابع من كون هذا القرار لن يطبق على الفور وان تطبيقه سيتطلب بعض الاشهرquot;. واضافت quot;نعتقد ان عملا فوريا هو امر ضروري خصوصا في ما يتعلق بنقل مساعدة انسانية. ان الوضع الامني حاليا سيء بشكل لا تستطيع معه المنظمات الانسانية وكما يجب العمل في المنطقةquot;.

ومن ناحيتها، اعتبرت جوديث ميلبي من المنظمة البريطانية غير الحكومية كريستشين ايد انه quot;خبر سار ان لا تستعمل الصين حق النقضquot;.واضافت quot;لكن ليس على الاطلاق خبر سار ان تكون هناك قوة سلام ولا يكون هناك سلام. طالما ان الاطراف التي تشن الحرب لم تجتمع حول طاولة مفاوضات لن نحصل على حل في دارفورquot;.

واقر مجلس الامن الدولي الثلاثاء بالاجماع قرارا يجيز نشر قوة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في اقليم دارفور غرب السودان.ونص القرار 1769 على تكليف قوة quot;مشتركةquot; من حوالى 26 الف جندي وشرطي لحفظ السلام في دارفور على ان تحمل اسم quot;يوناميدquot;.

وستحل هذه القوة محل قوة الاتحاد الافريقي التي تضم سبعة الاف عنصر وتعاني مشاكل في التمويل والعتاد.ولكن نشر هذه القوة المشتركة quot;لفترة 12 شهرا قابلة للتجديدquot; لن يتم قبل مطلع العام المقبل. وستكون بعد نشرها اكبر قوة حفظ سلام في العالم.واوقعت الحرب الاهلية في دارفور حوالى 200 الف قتيل وتسببت بنزوح وتهجير حوالى 1،2 مليون شخص، حسب الامم المتحدة وهي ارقام ترفضها الخرطوم.