أسامة مهدي من لندن: بدأت لجنة خبراء اميركية ايرانية اجتماعات في بغداد اليوم .ويترأس الوفدين الايراني والاميركي نائبا سفيري البلدين في العراق بينما يشارك العراق في المفاوضات بوفد يترأسه وكيل لوزارة الخارجية.

وجاء تشكيل لجنة الخبراء هذه بناء على مقترح ايراني تمت مناقشته خلال الجولة الثانية من المفاوضات التي جرت في بغداد في الرابع والعشرين من الشهر الماضي . وستتم خلال اجتماع اليوم مناقشة صلاحيات هذه اللجنة الذي سيكون العراق الجانب الثالث فيها.

وقد اجتمع الرئيس العراقي جلال طالباني مساء امس مع الوفد الايراني المفاوض وذلك في مقر اقامته في بغداد . وقال طالباني ldquo;ان موافقة الاميركيين على تشكيل لجنة مشتركة مع الايرانيين والجلوس على مائدة مشتركة يعتبر انتصارا بحد ذاته لمنطق الحوار السلمي البناء لمساعدة العراقيين في اعادة الاستقرار الى بلدهمrdquo;. وطالب الوفد الايراني بابداء اقصى المرونة مع الاميركيين من اجل الوصول الى رؤى وصيغ مشتركة حول الملف العراقي حيث احراز التقدم بشأنه وعودة الامن والاستقرار الى ربوع العراق تدر نتائج ايجابية على المنطقة جميعها وقبل كل دول المنطقة على ايران نظرا للعلاقات الطيبة بين البلدين والحدود المشتركة بينهما.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد حث الجانبين على مساعدة العراق وحذر من ان الجماعات المسلحة مثل القاعدة تنتقل الى الدول الاخرى بعد ان تعرضت للضرب في العراق. وقال في افتتاح الاجتماع الذي عقد في الرابع والعشرين من الشهر الماضي انه يتطلع الى دعم الدولتين لاستقرار العراق الذي لا يريد التدخل في شؤون الآخرين ولا أن يتدخل الآخرون في شؤونه. وكان أول اجتماع عقد بين الجانبين في بغداد في الثامن والعشرين من ايار (مايو) الماضي والذي انهى توقفا طويلا في الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين.