واشنطن-بغداد: أعلن المسؤول العسكري الثاني في القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأربعاء، أن الهجمات التي تستهدف جنودًا أميركيين في العراق وتتم بوساطة عبوات ناسفة يعتقد أن مصدرها إيران سجلت رقمًا قياسيًا في تموز/يوليو.

وقال اوديرنو للصحيفة، إن quot;شهر تموز/يوليو سجل رقمًا قياسيًاquot;. وبحسب الجيش الأميركي فإن العبوات الناسفة التي يطلق عليها اسم quot;اي اف بيquot; (اكسبلوزيف فورمد بينيترايتر) والشديدة الفعالية في اختراق الدروع تم استخدامها في 99 هجومًا خلال الشهر المنصرم وقتل بسببها ثلث عدد الجنود الأميركيين الذين سقطوا في المعارك خلال هذا الشهر.

وأكدت أجهزة الإستخبارات الأميركية امتلاكها أدلة على أن مصدر هذه العبوات الناسفة هو إيران، في حين تنفي طهران هذه الإتهامات. وسجل عدد الهجمات التي نفذت في تموز/يوليو بهذه العبوات ضعف تلك التي حصلت في كانون الثاني/يناير، كما زاد بنسبة 50 في المئة عن تلك التي سجلها شهر نيسان/ابريل (65 هجومًا). وقتل 69 جنديًا أميركيًا في العراق في تموز/يوليو، 23 منهم جراء هذه العبوات.

وعلى الرغم من أن عبوات quot;اي اف بيquot; لا تمثل الا نسبة ضئيلة من عدد الهجمات بالعبوات الناسفة التي تقع في العراق، إلا أنها مسؤولة عن مقتل وجرح عدد كبير من الجنود.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن الميليشيات الشيعية هي فقط التي تستخدم هذا النوع من المتفجرات ما يظهر أن هذه الميليشيات لا تزال ناشطة. وأعلن الجنرال اوديرنو أن عناصر الميليشيات الشيعية ارتكبوا 73 في المئة من الهجمات التي أدت إلى مقتل أو جرح جنود أميركيين في بغداد في تموز/يوليو.

العراق: عمليات دهم أميركية تستهدف عناصر من القاعدة

إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي أنه نفذ بالتعاون مع الجيش العراقي عمليات دهم اليوم وأمس، في مناطق عراقية عدة، مستهدفًا عناصر بارزة في تنظيم القاعدة منهم زعيم يقود خلية تضم 400 ارهابي لها علاقة بهجمات شنتها ضد القوات متعددة الجنسيات.

وقال بيان للجيش وزع هنا، أنه شن غارة اليوم على شمال تكريت اعتقل فيها شخصين يشتبه في علاقتهما بقائد بارز في تنظيم القاعدة في العراق، مضيفًا أن العملية استهدفت هذا القائد الذي يقود خلية تضم 400 ارهابي شنت هجمات عدة ضد القوات متعددة الجنسيات. وذكر أن القوات المتعددة الجنسيات والقوات العراقية إستهدفت اليوم قائد تنظيم القاعدة في الموصل الذي كان يساعد على تنفيذ هجمات ارهابية في كركوك.

وأضاف أن هذه القوات إشتبكت مع رجلين كانا يتحركان بسرعة باتجاه القوات المهاجمة لتأمين حماية الشخص المستهدف واصابتهما بجروح توفي على أثرها احدهما، فيما نقل الآخر إلى مستشفى ميداني لتلقي العلاج.

وقال إنه تم اعتقال ثلاثة مسلحين في غارة أمس في سامراء، استهدفت quot;امير القاعدة في سامراءquot; مضيفًا ان المعتقلين الثلاثة تربطهم علاقة بquot;هذا الأميرquot;. ونقل البيان عن المتحدث الرسمي باسم القوات متعددة الجنسيات المقدم كرستوفر كارفر قوله إن quot;عملياتنا ضد القاعدة تستمر لاستهداف وتفكيك الشبكة الارهابيةquot; مضيفًا: quot;اننا سنستمر في مهاجمة القاعدة بالقوة والسرعة نفسهماquot;.

قائد عسكري اميركي يتحدث عن توسيع القاعدة لشبكة مقاتليها الاجانب في العراق

هذا وقال قائد عسكري اميركي في العراق اليوم، إن قيادات تنظيم القاعدة هناك عززت من عمليات تسهيل دخول مقاتليها الاجانب في الاسابيع الاخيرة.واشار نائب رئيس الاركان للتأثيرات الاستراتيجية في القوات المتعددة الجنسيات الجنرال ديفيد برغنر في لقاء صحافي أجراه مباشرة من مقره في بغداد مع مراسلي الانترنت المعتمدين في البنتاغون الى ان الاسابيع الستة الاخيرة ابرزت quot;مؤشرات إلى أن القاعدة قد ارسلت فعلاً مزيدًا من الاشخاص الى العراق من اجل تعزيز شبكتهاquot;.

وتحدث برغنر عن quot;بعض الزخم التكتيكيquot; الذي احرزته قوات التحالف في شهر تموز/يوليو، والاسبوع الاول من شهر آب/أغسطس بحيث اعتقلت 18 من كبار قيادات التنظيم في العراق بمن فيهم اعلى قيادي عراقي تراتبية في هيكلة القاعدة هناك خالد المشهداني.

ولفت ايضا الى ما حدث في مسجد ابو حنيفة في بغداد يوم الاحد الماضي، عندما ساعد السكان الجيش العراقي على مطاردة عدد من الإرهابيين الذين اختبأوا داخل المسجد ما ادى الى اعتقالهم والكشف عن مخبأ للاسلحة.

وقال إن القوات الاميركية تدرك قدرات القاعدة على تنفيذ الهجمات، مشيرًا الى استمرار الضغوط على التنظيم وعلى المجموعات المرتبطة به، معتبرًا أنه ليس بوسع القاعدة في العراق quot;الحفاظ على التماسك نفسهفي قيادة وتخطيط ووجهة عملياتهاquot; وإن قيادات التنظيم quot;تقضي معظم وقتها في اعادة انتاج وتأسيس ذاتهاquot;.

كما تطرق الى موضوع الميليشيات المتشددة في العراق والحملة العسكرية التي قامت بها قوات التحالف في وقت سابق من اليوم بمدينة الصدر والتي انتهت بمقتل 30 عنصرًا من هذه الميليشيات واعتقال 12 آخرين.