تجدد الإشتباكات بين الجيش اللبناني وفتح الإسلام
بيروت: أحرز الجيش اللبناني اليوم مزيدًا من التقدم في اتجاه المعقل الأخير لعناصر فتح الإسلام في مخيم نهر البارد شمالي لبنان. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن وحدات الجيش باتت على مسافة 50 مترًا تقريبًا من ملجأ أبو عمار الأكثر تحصينًا مشيرة إلى أن الإشتباكات تدور على مسافات قريبة وإن المدفعية ركزت قصفها على ذلك الملجأ.

وأوضحت الوكالة أن المواجهات التي تخوضها وحدات الجيش داخل ما كان يسمى المربع الأمني لمسلحي فتح الإسلام quot;استمرت من بيت الى بيت ومن شارع إلى شارع وتمكن الجيش من اختراق وتحطيم الدفاعات العسكرية التي أقامها المسلحون للدفاع عن ملاجئهم التي تحصنوا فيها مع عائلاتهم واستخدموها قلاعًا في مواجهتهم مع الجيشquot;.

واعلن متحدث باسم الجيش اللبناني ان عنصرين من جماعة فتح الاسلام قتلا خلال تقدم جديد للجنود اللبنانيين في المخيم. وقال المتحدث لوكالة فرانس برس ان quot;وحدات الجيش واصلت تقدمها ودمرت عدة ابنية كانت تستخدم كتحصينات من قبل الارهابيين، وقد قتل اثنان منهم ولا تزال جثتاهما في المكانquot;.

وتابع المتحدث quot;ان الخناق يضيق عليهم وتدمير الابنية المحيطة بمعقلهم الاخير يجعلهم مكشوفين اكثر فاكثر لنيران الجيشquot;. وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان تبادلا لاطلاق النار بالاسلحة الرشاشة سجل بين الطرفين الا ان المروحيات لم تتدخل في المعارك خلافا لما حصل خلال الايام القليلة الماضية.وقال ضابط في المكان لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;مواقع الطرفين باتت متقاربة جدا لذلك اصبح من الضروري الحذر الشديد عند تدخل المروحيات خوفا من اصابة مواقعناquot;.

وكان قائد الجيش العماد ميشال سليمان اعلن قبل ايام ان عدد المسلحين الذين لا يزالون متحصنين في المخيم في مواقع تحت الارض هو نحو سبعين يضاف اليهم نحو مئة مدني من افراد عائلاتهم.واعلنت الولايات المتحدة الاثنين ادراج حركة فتح الاسلام على لائحتها للمنظمات الارهابية. وتجاوز عدد قتلى هذه المعارك المندلعة منذ نحو ثلاثة اشهر المئتين بينهم 136 جنديا.

وفد الكونغرس الاميركي يبحث مع قائد الجيش اللبناني المساعدات العسكرية الأميركية

الى ذلك بحث وفد من الكونغرس الاميركي هنا اليوم مع قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة للجيش اللبناني. وذكر بيان صادر عن قيادة الجيش أن العماد سليمان أعرب عن شكره خلال الاجتماع للإدارة الأميركية لإقرارها برنامج مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 321 مليون دولار خلال العامين 2006 و2007 متمنيًا أن quot;يتضمن العتاد المرتقب اسلحة متطورة تمكن الجيش من الدفاع عن لبنان ومجابهة خطر الإرهابquot;.

ونوه قائد الجيش بـ quot;الجهود الأميركية المبذولة لمساعدة الجيش اللبناني خصوصًا في المرحلة الراهنة والتي أدت إلى تسريع وصول المعدات والذخائر الطارئة خارج اطار المساعدات الاميركية المقررة الامر الذي ترك اثره الواضح على سير المعارك التي يخوضها الجيش في حربه ضد الارهاب وخصوصًا في نهر الباردquot;.

وأشار البيان إلى أن الإجتماع تناول quot;العلاقات التاريخية والتعاون المتجذر منذ القدم بين الجيشين اللبناني والاميركي المستمر من دون انقطاع وسبل تفعيل هذا التعاون وتطويره لما فيه من مصلحة مشتركة للجانبينquot;.

اما على صعيد الاستحقاق الرئاسي فقد اعلن العميد الركن اللبناني المتقاعد بول فارس اليوم ترشحه لرئاسة الجمهورية اللبنانية وذلك في مؤتمر صحافي عقده في نادي الصحافة في بيروت .

وأعلن فارس عن برنامجه الانتخابي الذي تضمن أهمية انتخاب رئيس للجمهورية بالتوافق وتأليف حكومة وفاق وطني تكون مهمتها العمل على اقرار استراتيجية دفاعية جديدة للبنان تسمح بوضع كل الاسلحة على الارض اللبنانية تحت اشراف الدولة ووضع قانون انتخابي جديد يسمح للطوائف باختيار ممثليها ومباشرة الخطوات اللازمة لاتمام تحرير أرض الجنوب واستعادة الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية واتمام اجراءات الاستقلال عن سوريا بالتمثيل الديبلوماسي ورسم الحدود واستعادة المساجين اللبنانيين من السجون السورية ووضع أسس جديدة وثابتة للتعامل بين الدولتين الجارتين.

كما تضمن برنامجه الانتخابي أهمية اتمام سيطرة قوى الدولة على الاراضي اللبنانية كافة واقرار الآلية المتعلقة بالمحكمة الدولية واعادة احياء المؤسسات الدستورية وفقا لاتفاق الطائف واجراء انتخابات نيابية لبنانية وفقا لقانون انتخابي جديد .