عمان: اكد العاهل الاردني اليوم الملك عبدالله الثانياهمية الدعم الاوروبي للقاء الدولي الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش والذي سيعقد اواخر العام الحالي لبحث سبل المضي بعملية السلام في المنطقة.وذكر بيان للديوان الملكي الهاشمي ان الملك عبدالله الثاني اعرب لدى لقائه هنا اليوم مع رئيس الجمعية البرلمانية للمجلس الاوروبي رينيه فان دير ليندين عن تقديره للمساعدات الاوروبية للشعب الفلسطيني مبينا اهمية الاستمرار بهذه المساعدات لما لها من اثار ايجابية في تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين.
من جانبه استعرض المسؤول الاوروبي الذي يزور الاردن ضمن جولة تشمل ايضا الاراضي الفلسطينية واسرائيل موقف الجمعية البرلمانية للمجلس الاوروبي حيال عدد من القضايا الاقليمية والدولية ووجه الدعوة للعاهل الاردني لالقاء خطاب في الجمعية البرلمانية للمجلس الاوروبي.
واكد ليندين لدى لقائه اليوم رئيسي مجلسي الاعيان والنواب الاردنيين زيد الرفاعي وعبدالهادي المجالي في اجتماعين منفصلين اهتمام اوروبا بقضايا منطقة الشرق الاوسط خاصة القضية الفلسطينية واهمية ايجاد حل عادل يحقق الامن والاستقرار في المنطقة.
واوضح المسؤول الاوروبي ان زيارته للاردن تهدف الى الوقوف على تطورات العملية السلمية في الشرق الاوسط والدور الذي يمكن ان يلعبه البرلمانيون الاوروبيون في دفع المفاوضات بين الاطراف بما يخدم احلال السلام في المنطقة.
واشار الى دور اوروبا في دعم اوجه التنمية المختلفة في المنطقة مؤكدا حرص البرلمانيين الاوروبيين على فتح حوار مع دول المنطقة للتعرف على المجالات التي يمكن لاوروبا تقديم المساعدة من خلالها.
وبحث ليندين سبل تعزيز العلاقات بين الاردن والجمعية البرلمانية للمجلس الاوروبي والتطورات الراهنة في المنطقة.وكان البرلمان الاوروبي اعلن قبل يومين ان جولة ليندين في المنطقة تأتي لدفع العملية السلمية وتشجيع الحوار بين الاديان.
واعلن ان المسؤول الاوروبي سيجري غدا في اسرائيل محادثات مع الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ونائب رئيس الوزراء حاييم رامون فيما يلتقي في ال23 من الشهر الجاري رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله اضافة الى رئيس الوزراء سلام فياض وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الى جانب عدد اخر من المسؤولين الفلسطينيين. يذكر ان برلمان مجلس اوروبا يتخذ من مدينة ستراسبورغ الفرنسية مقرا له ويتالف من 318 عضوا من البرلمانات الاوروبية الوطنية.
عبد الله يحل البرلمان ويدعو لانتخابات نيابية جديدة
الى ذلك أصدر العاهل الأردني قراراً بحل مجلس النواب (البرلمان)، اعتباراً من الاثنين، والدعوة لإجراء انتخابات نيابية جديدة وفق أحكام الدستور، دون تحديد موعد الإنتخابات القادمة.ولم يصدر على الفور تعليق من جانب الحكومة الأردنية على هذا القرار، كما لم يتم الكشف عن أسبابه أو ملابساته.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية quot;بتراquot; بيانا مقتضبا جاء فيه: quot;نحن عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة 34 من الدستور، نأمر بما هو آت : يُحل مجلس النواب اعتبارا من الاثنين 20 أغسطس/ آب 2007.quot;كما أصدر العاهل الأردني قراراً آخر، جاء فيه: quot;بمقتضى الفقرة الأولى من المادة 34 من الدستور، نأمر بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق أحكام القانونquot;، بحسب وكالة بترا.
ويتألف مجلس النواب الأردني من 110 أعضاء منتخبين في انتخابات عامة وسرية مباشرة، وفقا لقانون الانتخاب.واستنادا إلى المادة 68 من الدستور، فإن مدة مجلس النواب أربع سنوات، تبدأ من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب العام في الجريدة الرسمية، وللملك أن يمدد المجلس إلى مدة لا تقل عن سنة واحدة، ولا تزيد عن سنتين.