أسامة مهدي من لندن، لوس انجليس، بغداد: اختطف مسلحون مجهولون وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقي وسط بغداد بينما قالت القوات الاميركية في العراق في بيانات عسكرية الى quot;إيلافquot; اليوم إن طائراتها الاباتشي دمرت قاعدة صواريخ ضد الطائرات جنوب بغداد واكتشفت 8 مخابئ للاسلحة واعتقلت 21 مسلحا من مناطق متفرقة من البلاد.

وقالت الشرطة العراقية إن مسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع شبيهة بالسيارات التي تستخدمها المؤسسات الحكومية أوقفوا موكب وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا واقتادوه وأربعة من مرافقيه من وسط بغداد إلى مكان مجهول. واضافت ان وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا سمير سليم العطار تعرض إلى حادثة اختطاف وسط بغداد عندما اعترضت موكبه مجموعة من المسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع واقتادوه إلى مكان مجهول مشيرا الى ان أربعة من مرافقي العطار كانوا معه تعرضوا أيضا للاختطاف. وينتمي المسؤول المختطف إلى القائمة العراقية التي يترأسها رئيس الوزراء السابق أياد علاوي. وكان مسلحون اختطفوا الاسبوع الماضي وكيل وزارة النفط وعددا من المدراء العامين في الوزارة ولم يعثر عليهم حتى الان.

تدمير قاعدة صواريخ

دمرت مروحية تابعة لفرقة القوة المتعددة الجنسية لمنطقة بغداد قاعدة لإطلاق صواريخ مضادة للطائرات ومركبة جنوب بغداد. فقد قامت مروحية من طراز أباتشي بتحديد موقع مركبة تحمل قاعدة صواريخ على بدنهامضادة للطائرات مغطاة للتمويه. وتم إعطاء الاوامر لطاقم المروحية للاشتباك مع المركبة من قبل القوات البرية، فقام الطاقم بالاشتباك مع المركبة وتدميرها مع منظومة السلاح المضاد.

دعم جوي أدى الى مقتل خمسة متمردين

اشترك جنود من قوة مهام البرق مع طيارين في قتل خمسة متمردين لدى استهدافهم أحد المواقع القتالية المتقدمة جنوب شرق بغداد .
فقد تعرض جنود أميركيون الى هجوم بأسلحة خفيفة شن من جانبين استهدف موقع كاهل القتالي المتقدم ولم يصب أي من الجنود خلال إطلاق النار المتقطع. واستطاع الجنود على الارض توجيه إحدى الطائرات الى موقع العدو خلال دقائق من الاتصال الاول فقامت الطائرة بالاشتباك مع العدو وتدمير إحدى شاحناته ومنظومة سلاح مضاد للطائرات.

أعتقال 10 أشخاص بعد هجوم بصواريخ من أحد المساجد

تعرض جنود من قوات الائتلاف الذين كانوا يتحرون عن تقارير تفيد بنقل أسلحة الى أحد المساجد جنوب المحمودية الى هجوم بصواريخ ار بي جي . فقد قام أحد المواطنين باستدعاء قوات الائتلاف وابلاغها عن قيام مركبة بتحميل أسلحة ونقلها الى أحد المساجد. قام الجنود بالتحري عن الموضوع. ولدى اقتراب مركبات قوات الائتلاف من أحد الطرق بالقرب من المسجد تعرضت إلى إطلاق صواريخ ار بي جي من المسجد . وتسبب الهجوم بحريق بسيط في إحدى المركبات تمكن الجنود بسرعة من إخماده بينما وصل فصيل آخر من الجنود لتأمين المنطقة. وقال أحد المارة إن مجموعة من المسلحين هربوا من المسجد في مجاميع كل مجموعة تضم ثلاثة أشخاص وتفرقوا في مواقع مختلفة.

ثم قام جنود عراقيون بتفتيش المسجد وعثروا على ما يعتقد أنه خمس قاذفات صواريخ. وقام الجنود أيضاً بتفتيش عدد من المنازل القريبة. وقد عثر في أحد المنازل القريبة من المسجد على درع مضاد للرصاص واعتقلوا عشرة أشخاص يشتبه بصلتهم بالحادث. ولدى عودة الجنود الاميركيين الى قاعدة المحمودية للعمليات المتقدمة تعرضوا الى هجوم آخر بصاروخ ار بي جي لكنه أخطأ الهدف. وقد تم نقل المعتقلين الى أحد مجمعات الجيش العراقي في المحمودية لغرض التحقيق ولم تلحق أضرار بالمسجد أثناء الحادث.

السكان يعتقلون ويسلمون 11 ارهابياً

بناءً على معلومات استخبارية، احتجزت قوات الفرقة المتعددة الجنسيات في العراق 11 متمرداً اعتقلوا من قبل حراس المنطقة حي الميكانيك في قاطع الرشيد في بغداد .وتلقى الجنود الاميركيون معلومات تفيد بأنه تم اعتقال الاعضاء المشتبه بانتمائهم إلى القاعدة لانهم كانوا يرهبون المواطنين المحليين. وحققت قوات التحالف في الموقع قبل اخذ المحتجزين الى الاعتقال. وكانت قوات التحالف وقوات الامن العراقية تشجع سكان الاحياء لتأسيس برامج حراسة للمساعدة في توفير مناطق امنة لازدهار الاقتصاد وتطوير البنى التحتية. وتم نقل جميع المعتقلين الى مراكز احتجاز تابعة لقوات التحالف لاستجوابهم.

مواطنون عراقيون يرشدون الى اربعة مخابئ للاسلحة

قام مواطنون عراقيون بارشاد قوات التحالف الى اربعة مخابئ للاسلحة تقع في الحزام الجنوبي لمدينة بغداد. فقد تم تحذير القوات الاميركية والعراقية من وجود مخبأين للاسلحة قرب الطريق السريع في منطقة المحمودية حيث تم استلام البلاغ بعد ان عثر احد المقاولين المسؤولين عن تطهير قناة الى الشمال من منطقة الحركاوي على المخبأين بالقرب من طريق ملا فايد السريع.

واحتوى المخبآن على مدفع رشاش ثقيل من نوع DShKa ، اسلحة متنوعة، 54 مشعلا حراريا. كما قام احد المواطنين بارشاد القوات الاميركية الى مخبا آخر يقع الى الشمال من منطقة طاكة حيث احتوى على ثماني قذائف عيار 57mm و تسع قذائف عيار 150mm بالاضافة الى خمسين رطلا من المواد المتفجرة المحلية الصنع. وفي موقع آخر قرب صدر اليوسفية، قام احد المواطنين بارشاد القوات الى مخبأ يحتوي على قذيفة عيار 155mm وعشرة ارطال من المواد المتفجرة. وقد قام فريق ابطال المتفجرات بتدمير الاسلحة التي تم العثور عليها.

العثور على اربعة مخابئ اخرى في وادي نهر ديالى

عثر الجنود الاميركيون على اربعة مخابئ للاسلحة في القبة وقرية المكيشة في وادي نهر ديالى خلال عملية مطرقة البرق. وخلال تنفيذ عملية تطهير في قرية القبة، عثر الجنود على مخبأين للاسلحة تحتوي على ذخيرة اسلحة خفيفة ومخازن و 20 اصبع ديناميت وسلك للتفجير و 78 رأسا بلاستيكيا ومسدس وصدرية انتحارية و 7 اقراص مدمجة لانتحاريين وعقود اراض لايجار اراض لاعضاء دولة العراق الاسلامية ودعاية مضادة تشجع على قتل قوات التحالف وكتاب عن الوهابيين.

كما تم العثور على مخبأين اخرين للاسلحة في قرية المكيشة يحتوي على 14 صاروخ كاتيوشا و 10 قذائف ار بي جي وقذائف هاون عيار 20-60 ملم و خمسة انابيب هاون عيار 60 ملم و8 اصابع ديناميت ونظام مضاد للطائرات.

اطلاق اكثر من 100 معتقل

واعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى الثلاثاء ان القوات الاميركية اطلقت سراح اكثر من مئة معتقل من الذين لم تتم ادانتهم في السجون التابعة لها في العراق خلال الاسابيع القليلة الماضية بعد تأكدت لجنة عراقية انهم ابرياء. وقال باسم رضا مستشار رئيس الوزراء quot;اطلقنا سراح 103 معتقلين من الذين يحتجزون داخل السجون التي تديرها قوات متعددة الجنسيات في العراقquot;.

واوضح المسؤول العراقي ان بعض الذين تم اطلاق سراحهم يحملون جنسيات عربية، موضحا انه تم الافراج عنهم بعد دراسة قضاياهم من قبل لجنة اعادة النظر في المعتقلين داخل سجون قوات المتعددة الجنسيات التي شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال ان quot;المعتقلين لم تثبت ادانتهم وكانوا ابرياءquot;. واوضح رضا ان اللجنة quot;تجتمع اسبوعيا لدراسة ملفات المعتقلين وتوصي باطلاق سراح الاشخاص الذين لم يدانوا بارتكاب اعمال ارهابية او اجراميةquot;. واكد ان quot;اللجنة تدرس ملفات بين مئتي و300 معتقل كل اسبوع من هؤلاء الذين مضى على اعتقالهم فترة طويلةquot;، موضحا ان quot;ملفات المشتبه فيهم في ارتكاب جرائم تحال الى القضاءquot;.

وتضم السجون التي تديرها القوات الاميركية في العراق اكثر من 18 الف معتقل، اهمها بوكا في الجنوب وكروبر في ضواحي بغداد. واعتقل كثيرون منهم اكثر من سنتين دون توجيه التهم ضدهم. وارتفع عدد المعتقلين خصوصا بعد بدء خطة فرض القانون في بغداد وضواحيها في شباط/فبراير الماضي.

مساحات أقل لحرب العراق بوسائل الاعلام الاميركية

من جهة ثانية كشفت دراسة نشرت الاثنين في واشنطن ان الحرب في العراق اصبحت تشغل مساحات اقل في وسائل الاعلام الاميركية بينما تتقدم التغطية الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2008. وافادت هذه الدراسة التي نشرها معهد quot;بروجيكت فور اكسيلانس اين جرناليسمquot; ان المساحة التي خصصت بين نيسان/ابريل وحزيران/يونيو الماضيين للتحقيقات حول العراق انخفضت من 22% في الربع الاول الى حوالى 15% في الفصل الثاني من العام.

واوضحت ان هذا التراجع سببه تراجع الاهتمام بالمناظرات السياسية المخصصة للحرب في واشنطن التي انخفضت بنسبة 42% في وسائل الاعلام بعد فشل الديمقراطيين في الكونغرس في فرض جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية.

في المقابل وقبل اكثر من عام من الانتخابات الرئاسية الاميركية، تسجل تغطية الحملة الانتخابية تقدما. وقد شكلت الانباء المتعلقة بالانتخابات في الفصل الثاني من العام الجاري حوالى 9% من مجموع الاخبار التي تم بثها. وشملت الدراسة 13 صحيفة وثماني محطات اذاعية وتلفزيونية.

ومن بين اهم عشرة مواضيع في الصحافة المكتوبة والمرئية الاميركية مجزرة جامعة فيرجينيا التي اسفرت عن سقوط 33 قتيلا في نيسان/ابريل (5% من التغطية الاعلامية) والجدل حول الهجرة (6%) وارتفاع حرارة الارض والارهاب.