اوتاوا:اعلنت كندا السبت عن مساعدة اضافية قيمتها 45 مليون دولار (حوالى 42 مليون دولار اميركي) لمشاريع في اقليم قندهار الافغاني.وقالت وزيرة التعاون الدولي بيفرلي اودا ان quot;المساهمة التي اعلن عنها اليوم ستتيح تمويل مشاريع تتمحور حول تحسين الخدمات الصحية والاسكانية في قندهار احد الاقاليم الذي يحتاج اكثر من سواه الى مساعدتناquot;. واوضحت ان هذا المبلغ الذي سيخصص لخمسة مشاريع صحية واسكانية تم تقديمه اضافة الى مساعدة قيمتها 200 مليون دولار (حوالى 190 مليون دولار اميركي) اعلن عنها في شباط/فبراير الماضي رئيس الوزراء ستيفن هاربر، لدعم برامج التنمية الريفية ودفع رواتب المدرسين والعاملين في المجال الصحي.

وكانت اوتاوا اعلنت في تموز/يوليو عن تمويل يفوق الثلاثين مليون دولار (28 مليون دولار اميركي) خلال السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز فرض حالة القانون في افغانستان.

وتأخذ احزاب المعارضة الكندية على الحكومة المحافظة تشديدها على الجانب العسكري للنزاع الافغاني على حساب جهود اعادة الاعمار، منذ وصولها الى الحكم في كانون الثاني/ييناير 2006.

وقد نشرت كندا فرقة تضم 2500 جندي في جنوب افغانستان، في منطقة قندهار، للتصدي لحركة طالبان، في اطار القوة الدولية للمساعدة في بسط الامن (ايساف) بقيادة حلف شمال الاطلسي. ومنذ العام 2002، قتل 69 جنديا كنديا، منهم 25 منذ بداية السنة.