باريس: صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في مقابلة نشرت الاحد ان انفتاح فرنسا على سوريا سيكون quot;كبيراquot; اذا ما احترمت دمشق سيادة لبنان ولا سيما خلال الانتخابات الرئاسية القادمة.
وفي مقابلة مع صحيفة quot;لو باريزيانquot;، قال كوشنير quot;قلنا دوما انه في حال لم تضع سوريا عراقيل في وجه سيادة لبنان والانتخابات الرئاسية التي يفترض ان تجري بين 24 ايلول/سبتمبر و24 تشرين الثاني/نوفمبر فان انفتاح فرنسا على دمشق سيكون كبيراquot;.واضاف quot;لكن من اجل هذا، نحن بحاجة الى ضماناتquot;.

وادى موضوع انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية الى تعميق حدة الصراع بين الاكثرية الحاكمة المناهضة لسوريا والمعارضة الحليفة لسوريا وايران.ولم يستبعد وزير الخارجية الفرنسي في هذه المقابلة قيامه بزيارة الى سوريا.وردا على سؤال حول احتمال قيامه بزيارة كهذه quot;لم لا اذا كانت مفيدة للسلامquot;.

وتابع quot;بالنسبة الى ايران علينا ان نكون حازمين لانه سيكون هناك خطر كبير اذا امتلك هذا البلد السلاح الذري. سنتفاوض بالعمق حول المسائل كافة بالتوازي مع الاستعداد لزيادة الضغط اذا لزم الامرquot;.وحول الزيارة التي قام بها مؤخرا الى العراق والتي شكلت سابقة من نوعها منذ الاجتياح الاميركي لهذا البلد، قال كوشنير ان quot;فرنسا كانت تميل الى تجاهل المشكلة وترك الامور تصل الى ذروة الرعبquot;.

واضاف quot;لنهتم بالعراقيين لقد اخرجناهم من عزلتهم ومن مواجهتهم مع الاميركيينquot;، مؤكدا ان quot;العراق شأننا ايضاquot;.