بيت لحم: ذكر راديو اسرائيل، صباح اليوم الثلاثاء، بان حركة حماس، سلمت الرئيس محمود عباس، أول مبادرة سياسية مكتوبة، لحل الأزمة بين الطرفين، منذ الحسم العسكري الذي شهده القطاع.واضاف الراديو، quot;ان مصدرا فلسطينيا مطلعا، ذكر بان القيادي في حماس، وزير الخارجية الأسبق، محمود الزهار، سلم وزير خارجية حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المقالة، زياد أبو عمرو، هذه المبادرة، خلال اجتماعهما في غزة، نهاية الأسبوع الماضيquot;.

واشار الراديو، quot;الى ان المصدر المطلع اضاف، quot;ان الرئيس عباس، أبدى اهتمامه بالمبادرة الجديدةquot; حسب ما ذكره الراديو.


شبكة المنظمات الأهلية تحذر من تدهور الاوضاع الانسانية

من جهتها حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، يوم امس، من النتائج المترتبة على التطورات الاخيرة، والتي تمس المواطنين الفلسطينيين، وأوضاعهم الصحية والبيئية والاقتصادية، في قطاع غزة.واكدت الشبكة في بيان لها ، quot;على ضرورة تحرك كافة الأطراف الفلسطينية والعربية والدولية، من أجل تدارك وقوع كارثة انسانية في القطاعquot;.

وحملت شبكة المنظمات الأهلية، quot;الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الرئيسة، عما ألت اليه الأوضاع في قطاع غزة، وأثارها الخطرة على أبناء الشعب هناكquot;.وطالبت الشبكة، quot;كافة الأطراف الفلسطينية، بتحييد المرافق الخدماتية، وبخاصة البلديات، عن أي تجاذبات وخلافات سياسية، من الممكن ان تعيق أداء عملها، وخدماتها المقدمة للمواطنينquot;.واعربت الشبكة، quot;عن تضامنها الكامل مع العاملين في البلديات، وتأييدها لمطالبهم العادلة، في تلقيهم رواتبهم، بشكل منتظمquot;.

كما وطالبت الشبكة، quot;المجتمع الدولي، ومؤسساته الحقوقية الإنسانية، بالتحرك العاجل، لوقف العدوان الاسرائيلي عن ابناء الشعب الفلسطيني، ورفع الحصار الجائر عن قطاع غزة، وفتح المعابر أمام دخول الأفراد والبضائعquot; حسب البيان.