إيران ستعيد النظر في تعاونها مع الوكالة الدولية
طهران: أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأحد أن إيران تشغل اكثر من ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم، على ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني.وقال أحمدي نجاد إن الجمهورية الإسلامية quot;شغلت اكثر من ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي وتنصب كل أسبوع سلسلة جديدةquot; من 164 جهاز.

ويخالف هذا التصريح ارقام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي اكدت في تقريرها الأخير أن ايران كانت تشغل في 19 اب/اغسطس 1968 جهاز طرد مركزي في حين تعمل بمستويات متفاوتة على تثبيت واختبار 656 جهازًا آخر.

وعلق احمدي نجاد على احتمال صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي يشدد العقوبات على ايران فقال انه quot;بعد كل قرار حققت الامة الايرانية خطوة جديدة على طريق التطور النوويquot;.وطالب المجلس ايران بتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم في ثلاث قرارات نص الاخيران منها على عقوبات.

ويشكل تشغيل ثلاثة الاف جهاز طرد عتبة رمزية اذ تسمح في حال تم تشغيل الاجهزة بكامل طاقتها بانتاج كمية من اليورانيوم العالي التخصيب تكفي لصنع قنبلة ذرية في اقل من سنة.

وتوقع دبلوماسيون غربيون في فيينا حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل الصيف ان تتوصل ايران الى تشغيل ثلاثة الاف جهاز في نهاية تموز/يوليو على ابعد تقدير.غير ان الوكالة اشارت في تقريرها الصادر في 30 اب/اغسطس ان ايران لم تصل بعد الى هذا المستوى وان نشاطات التخصيب الفعلية التي تقوم بها quot;اقل بكثيرquot; من الطاقات النظرية لمصنع نطنز.

واعلنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عزمها على استصدار قرار جديد ضد ايران على وجه السرعة في مجلس الامن اذا ما رفضت تعليق تخصيب اليورانيوم.