القدس: تقلد 38 جنديا وضابطا اسرائيليا اوسمة مساء اليوم الاحد تقديرا لانجازاتهم ابان حرب صيف 2006 التي شنتها اسرائيل في لبنان على حزب الله الشيعي. وقد اقيم الحفل في تل ابيب في حضور عائلات الجنود الذين قلد بعضهم الاوسمة بعد وفاتهم، في حضور وزير الدفاع ايهود باراك وقادة من الجيش.

وقال باراك الرئيس السابق للاركان والضابط الذي حصل على اكبر عدد من الاوسمة في الجيش الاسرائيلي quot;خلال الحرب الاخيرة حصلت اخفاقات عدة، يجب الاعتراف بذلك. لكن انتم الموجودون هنا ورفاقكم الذين سقطوا قد تخطيتموهاquot;.

واكد باراك quot;اذا ما اضطرونا الى الحرب، واذا ما ارتكب المحيطون بنا الخطأ الذي ارتكبوه في السابق، واذا ما قرروا جرنا الى اختبار القوة، فان المجتمعين هنا هذا المساء هم افضل دليل على قوتناquot;. وستصدر لجنة تحقيق حكومية في الخريف تقريرها حول اخفاقات حرب صيف 2006.

وكانت الحرب بين اسرائيل وحزب الله التي اندلعت في 12 تموز/يوليو 2006 بعدما اسر مقاتلو الحزب جنديين اسرائيليين على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، انتهت في 14 آب/اغسطس بعد 34 يوما من المعارك، بهدنة تم التفاوض في شأنها تحت اشراف الامم المتحدة. واسفرت الحرب عن اكثر من 1200 قتيل في لبنان، معظمهم من المدنيين، و161 قتيلا في اسرائيل، هم 119 جنديا و42 مدنيا.