وفود سنية وشيعية بفنلندا للتباحث حول السلام بالعراق
هلسنكي: وقع ممثلون عن احزاب سياسية عراقية quot;ومجموعات اخرى مرتبطة بالنزاعquot; الاثنين quot;اتفاق هلسنكيquot; الذي تعهدوا من خلاله quot;فتح مفاوضات من اجل المصالحة الوطنيةquot;، حسب ما اعلن منظمو الاجتماع.

وجاء في بيان لquot;عمليات مبادرة ادارة الازماتquot;، وهي منظمة فنلندية غير حكومية تتخصص في حل النزاعات ان quot;المشاركين اتفقوا على سلسلة توصيات من اجل فتح مفاوضات تهدف الى تحقيق المصالحة الوطنيةquot;.

ويتضمن البيان الصادر باللغتين العربية والانكليزية 12 توصية وتسعة اهداف سياسية. وتعهد الموقعون خصوصا quot;حل جميع الخلافات السياسية عن طريق اللاعنف والديموقراطيةquot; وكذلك quot;منع استعمال السلاح من قبل جميع المجموعات المسلحة خلال المفاوضاتquot; وكذلك quot;تشكيل لجنة مستقلة (...) تكون مهمتها الاشراف على عملية نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الحكوميةquot;.

ولم يقدم البيان اي تفصيل اضافي حول هوية المشاركين في الاجتماع ولا حول كيفية مواصلة هذه المشاورات. وكانت ميري ماريا جارفا رئيسة quot;عمليات مبادرة ادارة الازماتquot; صرحت لوكالة فرانس برس الجمعة ان الوفد العراقي يتألف من quot;عدد من اعضاء البرلمان والاكاديميين واحد وزراء الحكومةquot;.

ولم تكشف جارفا عن اسماء المشاركين او مكان انعقاد اللقاء المغلق الذي تستضيفه المنظمة. وكان الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري اسس منظمة quot;عمليات مبادرة ادارة الازماتquot; في العام 2000. وفي 2005 قامت المنظمة بوساطة للتوصل الى اتفاق سلام بين الحكومة الاندونيسية والمتمردين في اقليم اتشيه.

ومن ناحيتها، ذكرت محطة التلفزيون الفنلندية العامة ان من بين الذين شاركوا في الاجتماع اكرم الحكيم (شيعي) وممثلين عن الزعيم الشيعي المشتدد مقتدى الصدر والزعيم السني صالح المطلق وممثل عن حزب رئيس الوزراء نوري المالكي.