بريمر: بوش أيّد حل الجيش العراقي
واشنطن:
خلص تقرير رسمي أميركي إلى أنّ أغلب الأهداف السياسية والأمنية المرسومة للعراق لم يتمّ تحقيقها، فيما يعدّ تحديا جديدا لكلّ من البيت الأبيض والحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي.
وقال تقرير مكتب المحاسبة الحكومي إنه خلص إلى أنّه لم يتمّ التوصّل إلى تحقيق 11 من 18 هدفا تمّ رسمها لتحسين الوضع في العراق، وفقا لنسخة منه قبل نشره الثلاثاء. وأوضح التقرير أنّ من الأهداف التي تمّ تحقيقها اثنين يتعلقان بالوضع الأمني وآخر يتعلق بالملف التشريعي، فيما تمّ النجاح جزئيا في تحقيق أربعة أهداف أخرى.
ومن المتوقع أن يعرض في وقت لاحق من الثلاثاء، المراقب العام للولايات المتحدة ديفيد ووكر التقرير أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.وكان في حكم المتوقع أن يشير التقرير إلى أنه تمّ النجاح جزئيا في تحقيق هدفين فقط، قبل أن يزوّد البيت الأبيض مكتب المحاسبة بتقارير ووثائق رفعت لاحقا عدد الملفات التي تمّ النجاح فيها بصفة جزئية إلى أربعة.
والأهداف التي يقول التقرير إنه تمّ النجاح في تحقيقها تتضمن إنشاء مراكز أمنية مشتركة في بغداد، وكذلك لجان دعم لخطة أمن بغداد، وتشريعات متعلقة بحقوق الأقليات في القانون العراقي.ويقول التقرير إنّ التشريعات الأساسية لم يتمّ تمريرها، فيما بقي مستوى العنف مرتفعا، فيما quot;ليس من الواضح ما إذا كانت الحكومة العراقية ستنفق مبلغ 10 مليارات دولار ضمن صناديق إعادة الإعمار.quot;
ويخلّف التقرير أسئلة حول تقييم الرئيس جورج بوش للوضع في العراق والذي أدلى به في يوليو/تموز حين اعتبر أنه تمّ تحقيق تقدم هناك، كما أنّ نشره يأتي في ظرف حسّاس يمرّ به الجدل بشأن العراق.ومن المقرر أن يعرض كلّ من قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الأميركي هناك رايان كروكر تقريريهما بشأن الوضع أمام الكونغرس.
البيت الابيض يقلل من اهمية تقرير ينتقد الوضع في العراق
من جهة ثانية عمد البيت الابيض اليوم الثلاثاء الى التقليل من اهمية تقرير ينتقد الوضع في العراقي مؤكدا ان استنتاجاته، المتوقعة، لا تعطي صورة كاملة للوقائع العراقية.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو انه quot;من الاجدى انتظارquot; شهادات المسؤولين المدنيين والعسكريين في العراق وتقرير الرئيس جورج بوش الاسبوع القادم لتكوين quot;صورة اكثر اكتمالا للوضع الحالي في العراق وللتوصيات المستقبليةquot;.
وجاء كلام المتحدث الاميركي ردا على تقرير اعده الجنرال ديفيد ووكر الذي يترأس الهيئة الاميركية لمراقبة العمل الحكومي quot;جي ايه اوquot;، وجاء فيه ان العراق لم يحقق سوى 11 هدفا من 18 وضعها الكونغرس الاميركي، لتحديد مدى التقدم العسكري والسياسي الذي تم في هذا البلد.
ومن المتوقع ان يقرر الكونغرس ما اذا كان سيدعم استراتيجية بوش في العراق بعد الاستماع الى عدد من التقارير وبينها ما سيقدمه الرئيس نفسه بحلول الخامس عشر من ايلول/سبتمبر.