رام الله (الضفة الغربية): قال مسؤول في حركة فتح في الضفة الغربية ان الحركة دعت انصارها ومؤيديها في قطاع غزة الى الصلاة يوم غد الجمعة خارج المساجد التي تسيطر عليها حركة حماس.وقال الناطق باسم حركة فتح في الضفة الغربية فهمي الزعارير quot;هناك دعوة من الحركة وقيادتها ومن مفوضي التعبئة والتنظيم لاجراء صلوات الجمعة يوم غد في الساحات العامة في بعض المدن، تعبيرا عن التضامن مع ابناء الحركة في قطاع غزةquot;.واضاف quot;هذا الاجراء انما هو تضامن مع ابناء الحركة تحديدا، ومع اهالي قطاع غزة الذين يرفضون الصلاة خلف ائمة ينتمون لحركة حماس في قطاع غزةquot;.

وقررت الحكومة الفلسطينية المقالة التي يراسها اسماعيل هنية منع اداء صلاة الجمعة في الساحات العامة كتلك التي دعت اليها حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية يوم الجمعة الماضي في قطاع غزة واعقبتها مسيرات احتجاج واعتقالات.

وكان الالاف من انصار حركة فتح بادروا يوم الجمعة الماضي الى الصلاة في الساحات العامة في قطاع غزة، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بquot;حملات التحريض ضد السلطة الفلسطينية التي يمارسها ائمة مساجد تابعين لحركة حماس داخل المساجدquot;.

وهاجمت القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس متظاهرين من انصار حركة فتح عقب الصلاة، ما ادى الى اصابة عشرة من المتظاهرين وصحافيين اجنبين، واعتقلت القوة التنفيذية العشرات من المشاركين في المسيرات.

وتسيطر حركة حماس على ائمة غالبية المساجد في الاراضي الفلسطينية، وقالت مصادر امنية فلسطينية بان لدى السلطة الفلسطينية توجها جديا بتغيير ائمة المساجد quot;خاصة بعد عمليات التحريض التي مارسها ائمة المساجد في قطاع غزة وتسييس هذه المساجدquot;.

ونشرت الصحف الفلسطينية اليوم الخميس، فتاوى من المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، تجيز اقامة صلاة الجمعة في العراء والساحات العامة.وقال المفتي في بيان صحافي quot;ان صلاة الجمعة من الفروض العينية على من تجب عليه الصلاة من المسلمين اذا تحققت شروط الوجوب وهي البلوغ والعقل والذكورة والصحة والإقامة وهذا محل اتفاق جمهور العلماءquot;.