غزة: افاد مسؤول في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان القوة التنفيذية لحركة حماس افرجت عصر الجمعة عن قياديي حركة فتح الذين اعتقلوا بعد صلاة الجمعة في غزة.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس انه quot;تم الافراج عن جميع القياديين المعتقلين وهم زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وابراهيم ابو النجا واحمد ابو النصر القياديان البارزان في فتحquot;. واشار الى انه quot;تم الافراج عن هؤلاء القادة بعد اعتقالهم لسبع ساعات نتيجة لتدخلات من بعض الفصائل والقوى والشخصياتquot; مؤكدا ان اعتقالهم quot;امر مرفوض ومدان بشدةquot;.

وافرجت القوة التنفيذية ايضا عن جميلة صيدم المسؤولة في اتحاد المراة الفلسطينية وعضو المجلس التشريعي السابق عن حركة فتح، والكاتب عمر الغول المسؤول في وزارة الثقافة ومستشار الرئيس والشاعر احمد دحبور. واعتقلوا جميعا مع الاغا بينما كانوا متواجدين في مقر اللجنة التنفيذية في غزة.

وقال وليد العوضي العضو القيادي في حزب الشعب الذي افرج عنه مع قادة فتح ايضا quot;ما اقدمت عليه حماس والقوة التنفيذية امر خطير ..اعتقالنا من مقر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومداهمة المقر امران مرفوضانquot;.

وشدد العوضي للصحافيين قبل انضمامه للمشاركة في اجتماع طارىء لفصائل منظمة التحرير في غزة quot;سنواصل مواجهتنا للحكم البوليسيquot; في اشارة الى حركة حماس التي تسيطر منذ منتصف حزيران/يونيو الماضي على قطاع غزة.

وتبحث فصائل منظمة التحرير في اجتماعها الطارئ والذي انضم اليه الاغا وابو النجا في مقر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مدينة غزة quot;الاوضاع على اثر مداهمة مقر المنظمة والاعتقالات وقمع صلاة الجمعةquot; في الساحات العامة في قطاع غزة وفقا لمسؤول في هذه الفصائل.

وبررت حركة حماس اعتقال قادة فتح بquot;مشاركتهم في التحريض واثارة الفتنةquot; في قطاع غزة. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحافي عقده في غزة ان الاغا وابو النجا quot;لم يعتقلا على خلفية انتمائهما السياسي انما اعتقلا لانهما من دعاة الفتنةquot;.

وافاد عضو في مجلس نقابة الصحافيين الفلسطينيين وشهود عيان ان القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اعتقلت الجمعة لبضع ساعات ستة صحافيين واعتدت بالضرب على عدد اخر منهم، اثناء تغطية تفريق الصلاة التي دعت اليها حركة فتح في قطاع غزة.

وقال عضو نقابة الصحافيين الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس quot;تم اعتقال ستة من الصحافيين لبضع ساعات هم ابراهيم ياغي (مصور وكالة رامتان التلفزيونية المحلية) ومساعده وثلاثة من وكالة بال ميديا للانتاج التلفزيوني المحلية وهم الصحافي عز الغف والمصوران سمير البوجي ومحمد جبرquot;.

واضاف انه تم ايضا quot;احتجاز حاتم موسى (مصور في وكالة اسوشيتدبرس) لاكثر من ساعة اثناء تغطيته للصلاةquot;. واوضح ان quot;افرادا من القوة التنفيذية اعتدوا بالضرب على خمسة من الصحافيين بينهم سواح ابو سيف (مصور تلفزيون اى ار دي الالماني) مما ادى الى كسر كاميرته التلفزيونية، وزكريا ابو هربيد ومحمد ابو سيدو من وكالة رامتان حيث تحطمت كاميرتهما التلفزيونية، كما اعتدوا بالضرب على المصور الصحافي عبد السلام شحادة مصور تلفزيون ان اتش كي اليابانيquot;.

وذكر شهود عيان ان افراد القوة التنفيذية quot;منعوا بعض الصحافيين من التواجد قرب مسجد الشيخ زايد في محيط ميدان الكتيبةquot; وهي المنطقة المخصصة للصلاة في غزة بناء على دعوة حركة فتح وفصائل منظمة التحرير. وقال ايمن طه المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحافي quot;حماس ليست بصدد تكميم الافواه..اذا كانت هناك اخطاء مع الاخوة الصحافيين فهناك معالجة من خلال وزارة الداخلية (في الحكومة المقالة) لعدم تكرار ذلكquot; وتابع quot;اي مساس بالصحافيين هو امر مرفوضquot;.

وقال صحافي من وكالة رامتان هو شهدي الكاشف اثناء طرحه سؤالا في المؤتمر الصحافي على المتحدث باسم حماس quot;تعرضنا (الصحافيون) اليوم لاسوأ انواع المعاملة..هل تريدون ان نغلق مكاتبنا (الصحافية) في غزة ؟quot;.

لكن طه قال quot;لا نقبل اي اخطاء او تجاوزات على الصحافيينquot;. وكان صحافيان فرنسيان اصيبا بشظايا الجمعة الماضية اثناء تفريق تظاهرة اندلعت بعد صلاة الجمعة في الساحات العامة تلبية لدعوة من فتح وفصائل منظمة التحرير في غزة.