العريش (مصر): هدد المئات من بدو سيناء الذي يحتجون على الطريقة التي تعاملهم بها السلطات، اليوم السبت، بإقفال مركز حدودي مع اسرائيل اذا امتنعت الحكومة المصرية عن تلبية مطالبهم. وقال الشيخ موسى الدله وهو من مشايخ بدو سيناء إن البدو سيقفلون نقطة عبور العوجة quot;في الساعات المقبلةquot; اذا استمرت الحكومة في تجاهل مطالبهم.

وأضاف الدله ان البدو يطالبون خصوصًا بالإفراج عن ممثليهم الذين اعتقلتهم قوى الامن خلال عدة عمليات، إثر الاعتداءات التي نفذت في سيناء منذ العام 2004.ورفض بدو سيناء التفاوض مع اجهزة الامن، وطالبوا بالتعامل مباشرة مع ممثلي مختلف وزارات وخصوصًا وزارتا الدفاع والعدل، كما اوضح الشيخ الدله.

والجمعة، تجمع مئات الاشخاص في منطقة ميدان الماسورة (على بعد قرابة 10 كلم الى الجنوب من مدينة رفح) احتجاجًا على قيام الشرطة المصرية باحتجاز ناشط حقوقي من بدو سيناء يدعى مسعد ابو فرج الخميس.وتتكرر المواجهات الدموية في بعض الاحيان بين البدو ورجال الشرطة في سيناء.

وتتهم الحكومة بدو سيناء بالقيام بعمليات تهريب عبر الحدود وبمساعدة مجموعات مسلحة مسؤولة عن اعتداءات نفذت في منتجعات البحر الاحمر في السنوات الاخيرة.وقد نددت منظمات عدة للدفاع عن حقوق الانسان مرارًا بالطابع غير المتكافئ للرد الذي تعتمده القوى الأمنية والتوقيفات quot;التعسفيةquot; بحق البدو.