أنقرة: أعرب الرئيس التركي عبدالله غول، اليوم، عن عدم انزعاجه من تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية في مسودة الدستور الجديد الذي يجري إعداده من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم. وقال غول في أول تصريح صحافي منذ انتخابه رئيسًا للجمهورية أن رئاسة الجمهورية ليست سلطة تنفيذية بل رمزًا يمثل وحدة الجمهورية التركية وتضامنها مع أبناء شعبهاquot;.

وأضاف أن quot;رئيس الجمهورية هو مقام لتولي الزعامة بصورة ايجابية ومنصب لرفع معنويات الدولة والشعب وساقوم باجراء مهامي على أكمل وجه وسأجتهد لمتابعة الاحداث من زاوية موسعةquot;. وردًا على سؤال حول ما اذا كان سيقوم بتوجيه دعوة الى الرئيس العراقي جلال طالباني لزيارة أنقرة ام لا، أجاب غول أن quot;طالباني هو رئيس شرعي ورسمي للجمهورية العراقية ومن الطبيعي الاتصال به ضمن اطار برنامج محددquot;.

وشدد غول على ان مرحلة الاتحاد الاوروبي والأوضاع الامنية في العراق وبالذات في مناطق الحدود المشتركة بين البلدين تعتبر من اهم المسائل التي تشغل أجندة تركيا في الوقت الراهن. وسيقوم رئيس الجمهورية التركية عبدالله غول بأول جولة له بعد تسلمه منصب الرئاسة الى ولايات شرقي وجنوب شرقي الاناضول الثلاثاء المقبل وفقًا لما ذكره بيان المركز الإعلامي للقصر الجمهوري.