إيران: روسيا ما زالت مستعدة لانجاز محطة بوشهر

طهران تنوي مقاضاة موسكو لقيامها بانتهاك تعهد نووي

طهران: اعلنت ايران اليوم عن تشكيل لجنة لمتابعة اكمال محطة بوشهرالنووية التي تبنيها روسيا لايران اثر اعلان شركة (اتم استروي) الروسية المكلفة ببناء المحطة تاجيل تشغيلها الى خريف عام 2008.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريح صحافي ان هذه اللجنة الفنية ستقوم بدراسة قضية تاجيل انهاء مشروع المحطة التي كان من المقرر تشغيلها في سبتمبر الجاري .

وكان مسؤول الشؤون الاعلامية في شركة (اتم ستروي) سرجي نوفيكوف قد اعلن في تصريح نشر اليوم ان ايران quot;لم تلتزم بتسديد تكاليف بناء المحطة ما يجعل تشغيلها يتاخر الى العام المقبل.quot; وتنص الاتفاقية المبرمة بين ايران وروسيا على انهاء هذا المشروع في عام 2000 غير ان روسيا اجلت انجازه اكثر من مرة ولم يحسم هذا الموضوع الى الان.

من جهة اخرى حذر المتحدث باسم خارجية ايران ان بلاده ستعيد تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذا ما صدر قرار أممي جديد ضدها.واعتبر المسؤول الايراني ان تعاون ايران مع الوكالة يجري في اطار الاتفاق بين الجانبين واتهم واشنطن بالعمل quot;لاضعاف المنظمات الدولية والتدخل في العلاقات الثنائية للدول والتعاون الاقليميquot;.وقال ان quot;الادارة الاميركية تسعى لتحويل القضية النووية الايرانية الى قضية سياسية في وقت تعد هذه القضية حقوقية وفنيةquot;.