أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الأميركية، إن مروحياتها هاجمت مبانٍ يتحصن فيها مسلحون بمدينة سامراء شمال غرب بغداد فقتلت 12 منهم، وأشارت إلى اعتقال 34 مسلحًا وتطهير هور رجب الجنوبي منهم بعد معركة استمرت 24 ساعة استخدمت فيها طائرات مقاتلة طراز اف 16 .

وقالت القوات الأميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم، إنها وقوات الأمن العراقية قد اشتبكت مع عدد من إرهابيي القاعدة في العراق أثناء تنفيذ هجوم بالمروحيات اليوم خارج سامراء. واثناء تطهير الهدف بدأت القوات تتعرض إلى نيران مكثفة من عدد من المتمردين المتمركزين في مبانٍ عند منطقة الهدف حيث أدى ذلك الى تعرض ثلاثة من الجنود الاميركيين الى اصابات غير خطرة. وقد إستجابت القوات البرية العراقية والاميركية حالاً من خلال توجيه نيران قمعية ودقيقة، بينما قامت مروحيات من نوع AH-64 بتوفير الاسناد الجوي المباشر حيث تم قتل 12 متشددًا معاديًا.

وقد ألقت القوة المهاجمة بعد تطهير الهدف القبض عل ثلاثة أشخاص وتم التعرف إلى شخص رابع تم إحتجازه من قبل المتمردين لغرض طلب الفدية. كما تم نقل الجنود الجرحى الى القاعدة الجوية في بلد القريبة لغرض العلاج وهم الآن في حالة مستقرة. ولم تكن هناك إصابات بين صفوف القوات العراقية خلال الغارة .

تطهير هور رجب من القاعدة خلال عملية استمرت 24 ساعة
اعادت معركة حاسمة نفذت خلال مدة 24 ساعة وأمتدت لليومين الماضيين الأمن في منطقة هور رجب الجنوبي عندما قام أكثر من 80 من المواطنين المحليين المهتمين بتمشيط الشوارع بدفع عناصر القاعدة خارج المدينة . وقام المواطنون وبالتنسيق مع أمام جامع محلي لغرض بث رسالة الى القاعدة وهي quot;توجهوا الى الجامع وسوف يتم منحكم العفو عنكم وسوف يكون هناك سلام في هور رجبquot;.

وبدأت المعركة أثناء تهيؤ الجنود الاميركيين للمغادرة لكنهم اضطروا الى تعديل خططهم بعد الاطلاقة الاولى حيث تحولوا الى مواقع مراقبة. وإشتبك مقاتلو القاعدة أثناء تقدم النهار مع المواطنين المحليين المهتمين بنيران الاسلحة الخفيفة وقذائف الهاون. وتم اطلاق أكثر من 45 قذيفة هاون نحو المدينة خلال المعركة والتي استمرت لما يقرب من 24 ساعة . وقد انتهت المعركة بسيطرة المواطنين على نقاط قوية في هور رجب .

واوضحت القوات quot;أن نقطة التحول هذه للمواطنين المحليين المهتمين والذين تشركهم في الحفاظ على أمن المنطقة قد جاءت بعد خمسة اسابيع فقط من بدء الجنود بالعمل مع سكان هور رجبquot;. وقامت قوات التحالف من خلال عدم قتالها مع المواطنين المحليين بتوفير المراقبة والدعم الجوي عند الحاجة حيث قام المواطنون بتوفير الامن في المنطقة التي لا تتواجد فيها قوات الامن العراقية.

وقام الجنود الاميركيون أثناء المعركة وبعد التأكد من مكان قوات القاعدة باستدعاء مروحية من نوع أباتشي . قامت عناصر القاعدة بالاشتباك مع المروحية من خلال استخدام رشاش مضاد للطائرات. إستجابت المروحية من خلال إطلاق صاروخ من نوع هيلفاير حيث تم قتل عنصرين من القاعدة وتدمير السلاح .

تم استدعاء مقاتلات السلاح الجوي الاميركي من نوع F-16 لغرض تدميرجسركان يستخدم من قبل القاعدة كنقطة عبور نحو المدينة. وتم قتل أربعة من المقاتلين الاعداء خلال النهار كما تم اعتقال 30 اخرين . وإعترف إثنان من المعتقلين كونهم مرتبطين مع خلية محلية تابعة للقاعدة بينما جاءت اسماء اثنان منهم في تقارير تفيد بتورطهم في نشاطات إرهابية في المنطقة .

وقد قتل أحد المواطنين المحليين المهتمين في المعركة وجرح أربعة آخرون بينما لم تكن هناك اصابات بين صفوف القوات الأميركية.

الطيران والمشاة يجتمعون معًا خلال غارة
نفذ الجنود الاميركيين عملية إنزال جوي في منطقة ستيه قرب سلمان باك شرق بغداد حيث تم اعتقال 14 رجلاً والعثور على مخبأ للأسلحة.

وقد غادر الجنود الاميركيون الموقع القتالي لغرض تنفيذ مهمة ليلية وقاموا بالهبوط في قرية حيث بدأوا حالاً بتطهير المنازل بحثًا عن أسلحة ورجال من عمر العسكرية فإشتبكوا بعد ساعتين من بدء العملية مع رجلين مسلحين معاديين حيث تم قتل كلا الرجلين. وعثر الجنود على مخبأ للأسلحة بعد تفتيش حظيرة خلف محل للحلاقة.

وقد أحتوى المخبأ على عدد من رشاشات الكلاشنكوف ورشاش PKC وبندقية رش وعدد من الأحزمة ومخازن الكلاشنكوف وذخيرة رشاش وكاميرا وقناعي تزلج سوداء.

الجنود الاميركيون يعتقلون قائد خلية تفخيخ سيارات
ألقى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد القبض على قائد خلية بارز زعم إنتمائه الى القاعدة، كما اعتقلوا ثلاثة آخرين من المشتبه فيهم قرب الكم في العراق.

وألقى الجنود القبض على المسلحين الاربعة أثناء بحثهم عن عناصر متشددة في تنظيم القاعدة في العراق خلال غارة راجلة قرب القرية شمال بغداد. وقائد الخلية متورط بشن هجمات ضد المدنيين وقوات الأمن العراقية ومتطوعي قوات الأمن العراقية وقوات التحالف، بينما يشتبه في قيام المعتقلين الآخرين في تقديم المساعدة في تنفيذ هذه الهجمات.

ويعتقد مسؤولية قائد الخلية من خلال عمله مع عناصر أخرى في خليته عن تصنيع وزرع العبوات الناسفة والسيارات المفخخة، إضافة إلى عمليات الخطف في المنطقة. وهذه الخلية مرتبطه أيضًا مع مخبأ للعبوات الناسفة كان قد عثر عليه بتاريخ 13 حزيران (يونيو) الماضي وعن عبوة ناسفة زرعت بتاريخ 15 تموز (يوليو) ومع تنسيق الهجمات بالسيارات المفخخة ضد المدنيين وجنود الجيش العراقي وقوات التحالف عند نقاط التفتيش قرب معسكر التاجي جنوب بغداد أواخر الشهر الماضي .