أسامة مهدي من لندن: أكدت القوات الاميركية في العراق انها قتلت 9 quot;ارهابيينquot; واعتقلت 8 اخرين في مدينة الصدر في بغداد كما اعتقلت قائدا في الجيش الاسلامي و9 من المتعاونين معه اضافة الى القبض على 18 متمردا في غرب وشمال البلاد .. ومن جهتها قالت وزارة الدفاع العراقية ان قواتها نفذت إنزالا جويا تمكنت خلاله من قتل 18 إرهابيا quot;من عرب الجنسيةquot; بينهم الإرهابي أبو عبيدة الجزائري.

وقالت القوات الاميركية في بيانات وزعت نسخ منها الى quot;إيلافquot; اليوم انها والقوات العراقية اعتقلت ارهابيا بارزا يعمل لكل من الجيش الاسلامي وتنظيم القاعدة في العراق اثناءدهم لحي اليرموك في بغداد. واوضحت انه متهم بإعطاء اوامر لاغتيال الحراس الامنيين للمدارس المحلية في المنطقة ومتهم بمحاولة فاشلة لاغتيال احد رجال الشرطة بالإضافة الى قيامه بإعطاء فتاوى لاعضاء خليته لمهاجمة المدنيين الذين يعارضون جرائمه الارهابية او اولئك الذين يساندون الجهود الرامية الى فرض الامن والاستقرار في المنطقة. وقالت ان التقارير الاستخبارية اشارت الى ان هذه الخلية الارهابية كانت مسؤولة عن العديد من اعمال الاختطاف والقتل بموجب احكام قضائية غير شرعية وتفجير العبوات الناسفة اضافة الى القيام بالهجمات بالنيران غير المباشرة على قوات التحالف والقوات العراقية.

وقد اعتقلت القوات سبعة اشخاص اخرين يعتقد بانتمائهم الى تلك الخلية وضبطت معهم اربع بنادق كلاشنكوف ومسدسا تسعة ملم عدد واحد بالاضافة الى بندقية صيد واحدة. وفي عملية منفصلة قام اعضاء من وحدة الاستطلاع في الجيش العراقي باعتقال شخص خلال عملية انزال جوي في منطقة التاجي جنوب بغداد. كان عضو الخلية هذا يحصل على الوقود والمواد اللازمة لصنع السيارات المفخخة والعبوات الناسفة لاستخدامها ضد القوات العراقية وقوات التحالف. واعتقلت القوات ايضا شخصا اخر اثناء العملية وضبطت معه سلاحين. وتولت القوات الاميركية مهمة المستشارين في كلتا العمليتين والتي لم يصب اي جندي عراقي او اميركي بجروح خلالهما.

قتل واعتقال 17 مسلحا في مدينة الصدر

قالت القوات الاميركية انها قتلت quot; تسعة ارهابيين واعتقلت ثمانية آخرين خلال عملية دهم قامت بها لاعتقال مجرمين متورطين بعمليات قتل واختطاف والقيام بهجمات بالعبوات الناسفة وتهريب الاسلحةquot; وذلك في مدينة الصدر شرق بغداد معقل رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر. وفي وقت سابق اشارت القوات الى ان خارجين على جيش المهدي التابع للصدر لم يلتزموا بهدنته ذات الستة اشهر وما زالوا يقومون باعمال عدائية . واوضحت القوات ان العملية استهدفت خلية مسلحة ما ادى الى مقتل تسعة اشخاص واعتقال ثمانية آخرين. وقد قامت الطائرات خلال العملية بتدمير عربة نفايات كان يستخدمها الارهابيون. ولم تتعرض قوات الامن العراقية او قوات التحالف الى أي خسائر خلال عملية الدهم.

وفي عملية اخرى تعرض جنود من قوات التحالف الى هجوم بنيران الاسلحة الخفيفة خلال القيام بعمليات دهم في مدينة الصدر ايضا حيث كانت القوات الاميركية quot;تقوم بعملية دهم دقيقة لاعتقال قائد مجموعة خاصة تابعة لميليشيا اجراميةquot; على حد قول القوات الاميركية. وبعد ان تم تفتيش ثلاثة منازل خلال العملية لم تعثر القوات على شيء لكنها تعرضت خلال العملية الى اطلاق النار لعدة مرات quot;واشتبكت مع العدو وكان الطيران الجوي حاضراً خلال تنفيذ العملية لدعم القوات على الارض الا انه لم يطلق النار خلال العملية فيما لم تتوفر اي معلومات حالياً عن خسائر بين قوات التحالف او المدنيين جراء العمليةquot; كما اشارت القوات.

مطرقة البرق الثانية تفكك القاعدة في محافظة ديالى

قالت القوات الاميركية انها والقوات العراقية تواصل تفكيك عناصر القاعدة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد بينما يواصلون مطاردة العدو ويمنعون على الارهابيين الملاذات الامنة خلال سلسلة من العمليات لدعم عملية مطرقة البرق الثانية. ونتجت من العملية التي تسببت في مقتل 5 ارهابيين واعتقال اثنين اخرين والعثور على 12 مخبأ للاسلحة والعثور على 3 سيارات مفخخة وتم تدميرها و31 عبوة ناسفة. وينفذ الجنود من بعقوبة والمقدادية وبلدروز التابعون للفرقة العراقية الخامسة مع جنود قوات التحالف عمليات مستمرة في عموم ديالى لمنع القاعدة من حرية الحركة وايقاف الدعم لهم.

اعتقال 18 متمردا قرب الكرمة وكركوك

اعتقلت قوات الجيش العراقي وقوات العمليات الخاصة الاميركية 16 شخصا لقيامهم بمساندة عمليات القاعدة في العراق وذلك قرب منطقة الكرمة غرب البلاد. فقد قامت القوات العراقية بتنظيم سلسلة من عمليات الدهمشمال الفلوجة واعتقلت 13 شخصا في المكان المستهدف ..اما الثلاثة الاخرين فقد تمت مطاردتهم من قبل القوات المهاجمة واقتيادهم الى المعتقل.

وكان المعتقلون يقدمون الدعم الى خلية للقناصين تابعة للقاعدة والتي يعتقد بكونها كانت مسؤولة عن العديد من الهجمات ضد قوات التحالف والقوات العراقية في محيط منطقة الكرمة .. بينما تم اثناء العملية ضبط ست بنادق كلاشنكوف وهويات تعريف متنوعة وجوازات سفر واوراق دعائية ارهابية. وفي عملية مبكرة اخرى اعتقل جنود اميركيون متمردين هما احد مساعدي قادة القاعدة في العراق وذلك اثناءدهم في قرية (زعب) قرب كركوك. والمتشددان الاثنان هذان متهمان باطلاق النار على الفريق اول جبار احد ضباط الجيش العراقي السابق في منطقة كركوك يوم الجمعة الماضي اثناء قيادته سيارته بعد عودته من اجتماع مع مجموعة من معارضي تنظيم القاعدة الارهابي في العراق. ولم يصب اي جندي عراقي او اميركي خلال العمليتين.

قيادة عمليات سامراء تنفذ عملية إنزال جوي

قالت وزارة الدفاع العراقية ان جنودا تابعين لقيادة عمليات سامراء نفذوا مساء أمس عملية إنزال جوي في منطقة الضلوعية قرب بغداد. واضافت في بيان اليوم ان الجنود تمكنوا من قتل 18 إرهابيا quot;من عرب الجنسيةquot; لكنها لم توضح بلدانهم .. واوضحت ان من بينهم الإرهابي أبو عبيدة الجزائري اضافة الى إلقاء القبض على 4 عناصر من تنظيم القاعدة. واضافت ان الجنود تمكنوا من تحرير مختطفين اثنين هما quot;سامي جاسم محمد وجميل خاف عطا اللةquot; وعثرت على سيارتين مفخختين تم تفجيرهما تحت السيطرة.