تقرير أميركي سري حول منفذي اعتداءات 11 أيلول
زيد بنيامين- إيلاف: بعد مرور ست سنوات من وقوع احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 مازال هناك العديد من الاسئلة التي تطرح ومن بينها: اين بن لادن الان؟ اين هو هذا الرجل الذي دعا الاميركيين إلى إشهار اسلامهم في اخر فيديو بثته على شبكات التلفزة في كل العالم؟

تقول السي أي ايه انه من المؤكد ان اسامة بن لادن يتواجد في منطقة ما على الجانب الباكستاني من الحدود مع افغانستان وذلك وفق تقارير استخبارية وصلت الوكالة من قبل اناس يستقرون في تلك المنطقة، دون ان يكون هناك مصدر مستقل يؤكد صحة تلك التقارير، ولكن عدد تلك التقارير يشير إلىان بن لادن يتواجد في ذلك المكان وعلى وجه الخصوص في شيترال وهي منطقة تسيطر عليها القبائل الباكستانية والتي لا تسمح حتى للجيش الباكستاني في الدخول الى المنطقة او القيام بالعمليات فيها مهما كان نوعها.

يقول دانييل بنيامين احد العاملين في مؤسسة بروكلينز والذي كان عليه تعقب بن لادن اثناء رئاسة بيل كلينتون للولايات المتحدة الاميركية معلقا quot;هناك رمز سري للدخول والخروج لكل ضيوف المنطقة، ويحتمل جدا ان يكونوا قد تلقوا مبالغ طائلة من بن لادن، من المتوقع ان يكون لديه نظام انذار مبكر قوي جدا يتمثل في الناس الذين يعيشون في المنطقة ويتنقلون فيهاquot;.

تقول تقارير الاستخبارات الغربية ان مساعد بن لادن الرئيس وهو المصري ايمن الظواهري كان يتواجد في هذه المنطقة قبل هجمات 11 سبتمبر 2001 ولكنه اختفى منها بعد ذلك ولهذا سبب، كما يقول بنجامين quot;في كل دول العالم لايسمح لاكبر مسؤولين في البلد بالتنقل معا او مواجهة أي خطر وهما بالقرب من بعضهما البعضquot;.

العام الماضي كان صاروخ اميركي قد اخفق في الوصول الى الظواهري في اللحظات الاخيرة بعد ان تعقبته السي أي ايه وهو خارج من لقاء اجراه مع اسامة بن لادن في جنوب شيترال، وكان من الواضح ان القاعدة مستعدة لتضحي بالظواهري من اجل ابقاء بن لادن ممولها الرئيس على قيد الحياة quot;لقد اتخذوا القرار بان بن لادن يجب ان يحظى بمستوى حماية اعلى من سواه، على الظواهري ان يخاطر اكثر وان يستقر في مكان يمكن ان يكون الوصول اليه اسهل بالمقارنة من بن لادنquot;.

يذكر ان الدليل الدامغ الوحيد على بقاء بن لادن حيا هو اشرطته الفيديوية التي يطلقها عبر قناته المفضلة الجزيرة القطرية التي تقع بالقرب من اكبر قاعدة اميركية خارج الولايات المتحدة بين الحين والاخر.