14 آذار ردت على مبادرة بري: نعم ولكن بلا شروط

كوشنير يعرض موقف بلاده من الاوضاع بالمنطقة

زحمة لقاءات ومواقف في لبنان وحوله

القاهرة، بيروت: أكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الخميس، أنه يرى لأول مرة quot;تقدمًا طفيفًاquot; على طريق تسوية الأزمة السياسية في لبنان. وقال كوشنير للصحافيين بعد لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك غادر بعده على الفور القاهرة متوجهًا إلى بيروت، quot;أعتقد أنه لأول مرة (..) هناك تقدم طفيفquot; في اتجاه تسوية الازمة السياسية في لبنان.

واعرب الوزير الفرنسي عن اعتقاده بأن الشعب اللبناني quot;تعبquot; من النزاعات بين مختلف الاطراف اللبنانية. وكرر كوشنير القول إن فرنسا quot;لا تساند أي طرف بعينه وانما تساند كل الاطراف اللبنانيةquot; مشددًا على أن بلاده تعمل من أجل ان تجري quot;الانتخابات (الرئاسية) بأفضل طريقة ممكنة ووفقًا للدستورquot;. وتابع quot;اننا نسعى لكي يفهم (الجميع) ان هذه الانتخابات لا غنى عنهاquot;.

وكانت قدأعربت قوى الـ 14 من آذار الحاكمة في لبنان عن ترحيبها بـ quot;مبدأ التوافق والحوارquot; الذي اطلقه رئيس مجلس النواب نبيه بري في مبادرته أخيرًا لانهاء الازمة السياسية والاتفاق على مسألة رئاسة الجمهورية داعية الى استئناف الحوار مع قوى المعارضة. جاء ذلك في بيان صادر عن قوى الاكثرية عقب اجتماعها في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في منزل الرئيس الاعلى لـ quot;حزب الكتائبquot; امين الجميل تلاه رئيس كتلة (تيار المستقبل) النيابية النائب سعد الحريري.

وقال البيان إنquot; قوى 14 آذار ترحب بمبدأ التوافق والحوار وتشدد على اعتبار الحوار سبيل اللبنانيين الى الخلاص وتجديد الثقة بوطنهم ودولتهم ومؤسساتهمquot;. واضاف quot;ان قوى 14 آذار وحرصًا على مصلحة لبنان وشعبه وتأكيدًا على الرغبة الصادقة بالتفاهم مع اخوتنا في الوطن وتوطيدا لاركان العيش المشترك وحرصا منها على الانفتاح على اقتراح دولة الرئيس نبيه بري بالعودة الى الحوار والتأسيس لمرحلة جديدة من التفاهم بعيدًا عن التحدي السائد تدعو كتل 8 آذار النيابية (المعارضة) الى اللقاء والتفاهم على قواعد وطنية واضحة لما فيه خير لبنانquot;.

واكد ضرورة quot; الذهاب الى غرفة التلاقي والحوار من دون اي سلاح او حجج او تهويل ولنضع كل سجالاتنا السياسية جانبًا ونتركها خارج غرفة التلاقي فلا نحن نشهر الانتخاب بالنصف زائد واحد ولا هم يشهرون تعطيل الانتخاب بحجة نصاب الثلثين بل ننكب جميعا على التفاهم لانقاذ الاستحقاق الرئاسي من المجهول وترجمة ذلك من خلال الاجماع او شبه الاجماع في اضعف الاحوالquot;.

وكان بري قد طرح نهاية الشهر الماضي مبادرة سياسية تتضمن حضور ثلثي النواب لانعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية والاتفاق مع المعارضة على رئيس توافقي مقابل تخلي المعارضة عن مطلب تشكيل حكومة وحدة وطنية. كما دعا بري الى جلسة في 25 أيلول/سبتمبر الحالي من اجل الانتخابات الرئاسية التي تبدأ مهلتها الدستورية في 24 أيلول/سبتمبر وتنتهي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبلين.