دمشق-القدس: اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد هنا اليوم ان بلاده لم تتعود السكوت على أي انتهاكات لاراضيها الا ان موعد ومكان الرد يعود لها وحدها.واضاف المقداد في تصريح صحافي عقب اجتماع المبعوث الخاص للرئيس الروسي الكسندر سلطانوف مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان خرق اسرائيل للاجواء السورية يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي والشرعية الدولية.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت سوريا قد طلبت من روسيا التدخل في مجلس الامن الدولي حول الخرق الاسرائيلي قال المقداد الذي شارك في الاجتماع ان سوريا تقدمت بشكوى الى مجلس الامن quot;واعتقد ان قراءة الشكوى ستعطي فكرة عما طلبته سورياquot;.يذكر ان الطيران الحربي الاسرائيلي كان قد دخل الاجواء السورية فجر الخميس الماضي واعلنت السلطات السورية ان دفاعاتها الجوية اجبرته على المغادرة.

سلطانوف يؤكد اهتمام بلاده باعطاء فرصة للخروج بالمنطقة من الوضع المتوتر فيها

وفي سياق متصلأكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي نائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف اهتمام بلاده باعطاء فرصة للخروج بالمنطقة من الوضع المتوتر فيها.وقال سلطانوف في تصريح للصحافيين اثر اجتماعه هنا اليوم مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان محادثاته في وقت سابق اليوم مع الرئيس السوري بشار الأسد تركزت على الأوضاع في المنطقة وكيفية الخروج من الوضع الصعب الذي تشهده.

ووصف سلطانوف العلاقات السورية الروسية بأنها quot;جيدة جداquot; وقال quot;نحن مستمرون بالتعاون في مختلف المجالاتquot;.وأوضح أن البلدين على اتصال وتشاور مستمرين للبحث في أوضاع المنطقة والعالم.وذكر سلطانوف أنه التقى الرئيس الأسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد لمواصلة هذا التشاور موضحا أن محادثاته مع المسؤولين السوريين تركزت على الأوضاع في المنطقة وخصوصا في فلسطين والعراق ولبنان.وأضاف المبعوث الروسي quot;نحن مهتمون جدا باعطاء فرص جديدة في الشرق الأوسط للخروج من هذا الوضع الصعب جدا والمتوتر ولكي تعود المنطقة الى الاستقرار والسلام الشاملquot;.

وأكد أنه جرى تبادل للآراء حول الوضع الفلسطيني واحتمالات بدء حوار ذي مضمون بين اسرائيل والفلسطينيين يرمي الى تنفيذ الهدف الأساسي للفلسطينيين وهو اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.وتابع ان الحديث عن الوضع في العراق quot;كان مفيداquot; موضحا quot;نحن نحس أن هناك تطابقا في التحليل بين روسيا وسوريا حول ما يجري حاليا في هذه الدولة ونحن في روسيا نؤيد كل الجهود التي من شأنها الحفاظ على وحدة العراق وسلامته وسيادته quot;.

وأضاف سلطانوف ان تحقيق هذا الهدف لا يمكن أن يتم الا quot;بتقوية العملية السياسية ومشاركة كل القوى الوطنية العراقية بما فيها المقاومة في هذه العمليةquot;.وحول الوضع في لبنان دعا المبعوث الخاص للرئيس الروسي جميع اللبنانيين الى بذل كل الجهود لاستئناف الحوار واجراء الانتخابات الرئاسية في هذا البلد.وردا على سؤال عن الخرق الاسرائيلي للأجواء السورية قال سلطانوف quot;نحن ضد أي انتهاك للأجواء السورية وغير السوريةquot; مشددا على التزام كل دولة بشرعية الدول الأخرى وسيادتها .

اسرائيل تبقي على quot;حال التأهبquot; على حدوها مع سوريا ولبنان

الىذلك ذكرت القناة العامة في التلفزيون الاسرائيلي ان اسرائيل ابقت الخميس على quot;حال تأهبquot; مرتفعة على حدودها الشمالية مع كل من سوريا ولبنان عقب الغارة التي يعتقد ان الدولة العبرية شنتها على سوريا قبل اسبوع.ونقلت القناة عن مصادر عسكرية قولها ان quot;الجيش الاسرائيلي ابقى على حال التأهبquot; لمواجهة اي احتمال، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.وبحسب القناة الخاصة الثانية في التلفزيون فان التوتر quot;انخفض قليلاquot; على الحدود السورية. من جهة اخرى ما زال المسؤولون الاسرائيليون يلزمون التكتم الكامل على هذه القضية على الرغم من مرور اسبوع عليها.

وكان مسؤول عسكري اميركي اكد الثلاثاء ان اسرائيل شنت غارة جوية على سوريا. وبحسب قناة سي ان ان الاميركية الاخبارية فان الغارة استهدفت قافلة اسلحة في حين اعلنت صحيفة نيويورك تايمز ان سلاح الجو الاسرائيلي نفذ طلعات استطلاعية لتصوير منشآت نووية سورية محتملة يعتقد ان كوريا الشمالية زودت سوريا بها.وبخلاف العادة امتنع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير دفاعه ايهود باراك عن الادلاء باي حديث صحافي بمناسبة الاحتفالات بالسنة اليهودية الجديدة التي تبدأ اعتبارا من مساء الاربعاء.