الفينانشيال تايمز: شكوك تواجه مهمة بوش للسلام

بوش يكشف مساء الخميس عن خططه حول العراق

بوش يتشاور مع الكونغرس قبل اتخاذ قرار بشأن العراق

بترايوس: الاستراتيجية الاميركية في العراق تحقق اهدافها

بترايوس يعتبر الانسحاب المبكر من العراق كارثيا

جنرال اميركي ينفي توصية بخفض القوات في العراق

واشنطن: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس على ضرورة ان تبدي الحكومة العراقية quot;تصميماquot; على التوصل الى المصالحة بين الطوائف وتحرز تقدما سياسيا. وجاء في مقتطفات من الكلمة المتلفزة التي سيلقيها بوش الخميس في الساعة 00،21 (الجمعة في الساعة 00،1 ت غ)، ان بوش ذكر ان التقدم الذي احرز في العراق على الصعيد الامني مرده الى الاستراتيجية الاميركية.

وقال بوش كما جاء في المقتطفات التي وزعها البيت الابيض مسبقا، quot;في الوقت الراهن، يتعين على الحكومة العراقية ان تبدي التصميم نفسه للتوصل الى المصالحةquot; الوطنية. وكشف بوش ان حكومة نوري المالكي لم تلب معايير التقدم السياسي التي حددتها بنفسها، وعندما التقى المسؤولين العراقيين الاسبوع الماضي خلال زيارة خاطفة quot;ابلغتهم بضرورةquot; ان يلبوا تلك المعايير.

كما تحدث بوش عن التزام عسكري وسياسي واقتصادي quot;دائمquot; للولايات المتحدة في العراق بعد انتهاء رئاسته في كانون الثاني/يناير 2009. وقال quot;يمكننا ان نبدأ في رؤية جنودنا يعودون الى منازلهمquot; بفضل التقدم الذي احرز في العراق على الصعيد الامني.

واضاف ان المسؤولين العراقيين يؤيدون ذلك، لكن quot;في الوقت نفسه، يدركون انهم يحتاجون من اجل ان ينجحوا، الى التزام سياسي واقتصادي وامني من الولايات المتحدة يمتد الى ما بعد رئاستيquot;. واوضح quot;انهم طلبوا علاقة دائمة مع اميركا ونحن مستعدون للبدء ببناء هذه العلاقة بطريقة تحمي مصالحنا في المنطقة وتتطلب عددا اقل من الجنودquot;.

بوش يوافق على توصيات الجنرال بترايوس

هذا واعلن مسؤول كبير في الادارة الاميركية الخميس ان بوش قرر الموافقة على توصيات قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس الداعية الى خفض محدود لهذه القوات من 20 الى 15 لواءا مقاتلا بحلول تموز/يوليو 2008.

واوضح هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان الجنرال بترايوس اوصى هذا الاسبوع امام الكونغرس بالسماح بعودة 2200 جندي من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) اعتبارا من ايلول/سبتمبر الحالي ولواء واحد من القوات البرية بحلول عيد الميلاد وبخفض عدد الالوية المقاتلة من 20 لواء الى 15 لواء بحلول صيف 2008.

وقال ان quot;الرئيس (بوش) سيوافق على هذه التوصيةquot; خلال خطاب متلفز يلقيه مساء الخميس. وبحسب وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون)، يفترض ان يمثل هذا القرار خفضا لعديد الجنود الاميركيين المنتشرين في العراق بما لا يقل عن 21500 جندي.