غزة، نابلس (الضفة الغربية): تجتمع الحكومة الإسرائيلية اليوم بمدينة القدس للبحث في سبل الرد على استمرار عمليات إطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الحكومة قررت عدم ادراج موضوع الإفراج عن مئة معتقل فلسطيني في جدول هذا الإجتماع كان رئيس الحكومة ايهود اولمرت قد وعد بإطلاق سراحهم خلال شهر رمضان المبارك.

وذكرت مصادر في الحكومة أن اجراءات اعداد قائمة هؤلاء الاسرى المنتظر الافراج عنهم لم تكتمل بعد، ولذلك تقرر عدم بحث الموضوع في اجتماع الحكومة الذي سيؤجل إلى موعد آخر. وقالت الاذاعة إن عددًا من وزراء حزب ( شاس ) وحركة ( اسرائيل بيتنا ) المشاركين في الحكومة يعارضون الإفراج عن أي معتقل فلسطيني. يذكر ان اسرائيل هددت مرات عدة خلال الاسبوع الماضي بأنها ستقطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة حال استمرت عمليات اطلاق الصواريخ من هناك نحو مدنها الجنوبية. وكان اولمرت قد وعد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال لقاء جمعهما يوم الاثنين الماضي بالإفراج عن مئة معتقل فلسطيني بمناسبة شهر رمضان.

وعلى صعيد متصل، قلل وزير شؤون الاسرى والمعتقلين في الحكومة الفلسطينية اشرف العجرمي من اهمية اعلان اسرائيل عن تأجيل البحث في اطلاق سراح هذه الدفعة من الاسرى معتبرًا quot; ان هذه خطوة صغيرة بالأساس وغير مقبولة من الجانب الفلسطينيquot;. وقال العجرمي في تصريحات للاذاعة الفلسطينية اليوم ان اسرائيل تضع جل اهتمامها في عملية عسكرية تجهز لشنها قريبًا في قطاع غزة او الضفة الغربية.

سرايا القدس تفجر عبوة قرب تجمع للقوات الاسرائيلية شمال رفح

واستهدفت (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين فجر اليوم تجمعا لقوات الاحتلال الاسرائيلي شمال رفح بعبوة ناسفة كبيرة. وقالت السرايا في بيان وزع هنا ان احدى مجموعاتها تمكنت فجر اليوم من تفجير عبوة ناسفة في تجمع للقوات الخاصة غرب معبر صوفا في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. واكد البيان ان العبوة الناسفة انفجرت بشكل مباشر في تجمع القوات الخاصة المنتشرة في المكان واصابتهم اصابة مباشرة ووقع عدد منهم بين قتيل وجريح. وشدد على ان هذه العملية جزء من سلسلة الردود الاولية على الجرائم الاسرائيلية التي كان اخرها سلسلة الاعتقالات التي مارستها قوات الاحتلال في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.

على صعيد متصل توغلت قوات من جيش الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم في منطقة العمور بمدينة رفح جنوب قطاع غزة. وذكر شهود عيان ان عددا من دبابات واليات الاحتلال ومروحيات قتالية انطلقت فجر اليوم من معبر (صوفا) شمال رفح واحتلت اجزاء من منطقة العمور هذه تحت وابل من اطلاق النار الكثيف. وتنفذ جرافات الاحتلال في هذه الاثناء عمليات تدمير وتجريف للاراضي الزراعية الفلسطينية القريبة من الجدار الفاصل مع اسرائيل. واوضح الشهود ان مروحية اسرائيلية اطلقت فجر اليوم صاروخا واحدا نحو مسجد معاذ بن جبل في منطقة العمور ما تسبب في وقوع اضرار كبيرة واصابة مواطن بجراح. وقال هؤلاء ان عملية التوغل هذه ترافقت مع اطلاق عدد من قذائف المدفعية نحو مباني مطار (ياسر عرفات) الدولي. وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) في بيان لها اليوم انها دمرت جرافة اسرائيلية كبيرة قرب معبر رفح الذي انطلقت منه قوات الاحتلال.

من جانبها اعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي يرأسها اسماعيل هنية اليوم استعدادها للالتزام بالتهدئة المتبادلة مع اسرائيل مشترطة انهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني. وقال بيان اصدره المتحدث باسم هذه الحكومة طاهر النونو اليوم انها تتابع التطورات المختلفة وتؤكد التزامها بما جاء في برنامج حكومة الوحدة الوطنية التي شكلت مع حركة فتح وفصائل اخرى.

واكد البيان ان التحركات السياسية والاتصالات الجارية مع القادة والزعماء العرب تأتي لتعزيز التواصل بين الشعب الفلسطيني وعمقه العربي والاسلامي. ويأتي هذا الاعلان من الحكومة المقالة في غزة بعد يومين من طلبها من الفصائل الفلسطينية المسلحة عدم قصف المعابر التي تربط هذه المنطقة مع اسرائيل بالصواريخ او القذائف. في السياق نفسه قالت الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية ان احدى مجموعاتها اطلقت صباح اليوم صاروخين من طراز (ناصر 3) نحو بلدة (ياد مردخاي) شمال قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن الالوية ان هذه العملية تأتي تأكيدا على استمرار ما اسماه (حملة رسائل الموت) التي اعلنت عن البدء بها قبل ايام والتي تستهدف قصف المواقع الاسرائيلية القريبة من قطاع غزة طيلة شهر رمضان المبارك. واوضح ان مروحيات قتالية اسرائيلية من طراز (اباتشي) قامت بع اطلاق الصاروخين بالتحليق في سماء شمال قطاع غزة قبل ان تطلق النار بصورة مكثفة من رشاشاتها.

اعتقالات لوضع عبوة قرب المجلس التشريعي بغزة

من جهة ثانية، ذكر متحدث باسم القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اليوم الاحد انه تم اعتقال عدد من الاشخاص على خلفية عبوة متفجرة عثر عليها موضوعة قرب مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة ليل السبت الأحد. وقال اسلام شهوان انه quot;تم اكتشاف عبوة تزن 15 كيلوغرمًا من المتفجرات عند مدخل مقر المجلس التشريعي قبل أن تنفجر ثم قامت وحدة الهندسة بتفكيكهاquot;.

واكد انه quot;تم اعتقال عدد من الاشخاص كانوا في سيارتين يشتبه في علاقتهم بوضع العبوةquot; موضحًا ان quot;التوقعات ان يكون بعض عناصر من حركة فتح وراء وضع هذه العبوة خصوصًا انها تشبه العبوات التي تم تفجيرها قرب عدد من مواقع القوة التنفيذية او لأشخاص من حماسquot;. وقال شهوان quot;اعتقل عدد من الاشخاص بحوذتهم عبوات او تم ضبط عبوات في بعض البيوت على خلفية الإنفجارات التي تحدث في غزةquot;. وقد وقعت سبعة انفجارات في اماكن مختلفة بعضها قرب مقرات تابعة للقوة التنفيذية في قطاع غزة وفقًا لشهوان.

قوات اسرائيلية تقتل مسلحًا في غارة

الى ذلكقال مسعفون محليون إن جنودًا اسرائيليين قتلوا بالرصاص ناشطًا فلسطينيًا ينتمي الى حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال غارة في مدينة نابلس بالضفة الغربية يوم الاحد. وذكر متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان القوات التي تعمل في منطقة مخيم بلاطة للاجئين أطلقت النيران على نشطين وأكدت اصابتهما. وقالت كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لفتح، إن الناشط ينتمي إليهم وان الجنود الاسرائيليين أطلقوا الرصاص عليه خلال غارة. وأكد مسعفون أيضًا أنه قتل وقالوا إن ناشطًا آخر أصيب بالرصاص.

توغل اسرائيلي في رفح

كما افاد شهود عيان فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي توغل فجر اليوم الاحد بمساندة عدد من المدرعات والآليات العسكرية في محيط معبر صوفا التجاري شرق رفح في جنوب قطاع غزة. واكد الشهود ان quot;اكثر من خمسة عشر دبابة والية عسكرية توغلت فجر اليوم في منطقتي العمور والفخاري قرب معبر صوفا وشرعت على الفور باعمال تجريف وتفتيشquot;.

وذكر الشهود ان مروحية اسرائيلية اطلقت صاروخًا اصاب مسجد quot;معاذ بن جبلquot; باضرار كبيرة كما quot;قصفت الدبابات بالقذائف المدفعية تجاه منازل المواطنينquot;. وقال احد الشهود ان الجنود الاسرائيليين داهموا عددًا من المنازل وquot;اعتقلوا عشرة اشخاصquot; على الاقل من اصحاب هذه المنازل. واوضح الشهود ان اشتباكات مسلحة عدة وقعت بين quot;مقاومينquot; فلسطينيين والقوات الاسرائيلية. وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان انها quot;فجرت عبوة في جرافة عسكرية اسرائيليةquot; من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.