طهران: قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي إن وقود اليورانيوم المخصب جاهز للشحن من روسيا إلى مفاعل quot;بوشهرquot; جنوب إيران. وأوضح متقي، خلال موتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي كارل دوغوش في طهران السبت، أن هذا الوقود تم تفتيشه وختمه من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، نقلاً عن وكالة الأنباء الإيرانية quot;إرنا.quot;

ويأتي الإعلان عن الشحنة عقب مباحثات أجراها متقي مع رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيرينكو في موسكو، تركزت على التأخير في إكمال مشروع محطة quot;بوشهرquot;، الذي تبلغ تكلفته مليار دولار، نقلاً عن الأسوشتيد برس. واقتبس التلفزيون الإيراني عن متقي قوله quot;الوقود النووي لهذه المحطة جاهز عقب تفتيشه وختمه بواسطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.quot; وأضاف quot;نرى أن التعاون بين إيران وروسيا يتحرك قدماً فيما يختص مفاعل بوشهر.quot;

وعزت موسكو تأخير العمل في بناء محطة quot;بوشهرquot; لعدم التزام طهران بسداد مدفوعات في موعدها، فيما نسبته طهران إلى استسلام الجانب الروسي إلى الضغوط الغربية لوقف المشروع.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بمحاولة السعي لتطوير أسلحة نووية، عبر برنامجها، وتطالب بفرض المزيد من العقوبات على الجمهورية الإسلامية. ونفت إيران تلك الاتهامات مراراً مؤكدة تمسكها بحق امتلاك التقنية النووية. وفيما تعارض روسيا فرض المزيد من العقوبات الصارمة على إيران، يبدي المسؤولون تذمرهم من رفض حكومة طهران تجميد برنامج تخصيب اليورانيوم.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي الشهر الفائت إن موسكو هددت بعدم تسليم شحنات الوقود ما لم تكشف إيران السرية عن أنشطتها الذرية السابقة المثيرة للشبهات. وأوضح مسؤولون روس أن العمل في مفاعل quot;بوشهرquot; لن يبدأ حتى بعد ستة أشهر من استلام شحنات الوقود.