واشنطن تفضل الدبلوماسية بشأن النووي الإيراني
واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد ان المصالح النفطية لم تكن لها علاقة باجتياح العراق عام 2003 نافيا بذلك ما قاله الرئيس السابق للمصرف المركزي الاميركي الان غرينسبان.

وفي مذكراته بعنوان quot;زمن الاضطراباتquot; التي تنزل الى المكتبات الاميركية الاثنين يقول غرينسبان quot;انا حزين لانه من غير الممكن سياسيا الاقرار بما يعرفه الجميع: ان الحرب في العراق مرتبطة بشكل اساسي بمسألة النفطquot;.

وقال غيتس في مقابلة مع شبكة quot;اي بي سيquot; الاميركية ان الهدف من احتلال العراق كان quot;الاطاحة بديكتاتور وحشي شكل قوة لزعزعة الاستقرار في المنطقة كلهاquot;. وتابع غيتس quot;اكن شديد الاحترام لغرينسبان واعرفه منذ فترة طويلة الا انني لا اوافقه الرأيquot;.

واضاف وزير الدفاع الاميركي quot;لم اكن هنا اثناء عملية اتخاذ القرار الذي ادى الى الحرب. واعرف انه قيل الشيء نفسه بخصوص حرب الخليج عام 1991، الا انني لا اعتقد ان الامر صحيحquot;. وتابع غيتس quot;انها بالفعل مسالة الاستقرار في الخليج ومسألة دول مارقة تحاول تطوير اسلحة دمار شمال، وديكتاتوريين متوحشينquot;.وخلص غيتس الى القول quot;في النهاية شن صدام حسين حروبا على العديد من جيرانه وكان يحاول بشكل اكيد جدا تطوير اسلحة دمار شامل عندما ذهبنا اليه عام 1991quot;.