موسكو: أعلن نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوسيوكوف ان اي تدخل عسكري اميركي محتمل في ايران سيكون quot;خطأ سياسياquot; مع نتائج quot;كارثيةquot;، وذلك في مقابلة نشرتها اليوم الثلاثاء صحيفة quot;فريميا نوفوستيquot;. وقال ان quot;قصف ايران سيكون خطوة سيئة وستؤدي الى نتائج كارثية. ستكون خطوة كارثية وستؤدي الى نتائج مؤسفةquot;.
واعرب عن الامل في عدم تصعيد التوتر في هذه المنطقة على الاقل قبل انتهاء قمة الدول المشاطئة لبحر قزوين التي ستعقد في 16 تشرين الاول/اكتوبر في طهران (اذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وروسيا وايران). واضاف ردا على سؤال quot;لا اعلم ما اذا كان الاميركيون سيقصفون خلال انعقاد قمة بحر قزوين. اعتقد انهم سيمتنعون عن ذلك والا سيواجهون مشاكل خطيرةquot;. واوضح quot;نحن مقتنعون بانه لن يكون هناك حل عسكري للمشكلة الايرانية. من المستحيل ذلك. ومن جهة اخرى، من المحتم انه ليس هناك حل عسكري للمشكلة العراقية ايضا. ولكن في حالة ايران كل شيء يبدو ايضا اكثر تعقيداquot;..
ولم يستبعد لوسيوكوف مع ذلك احتمال اجلاء الخبراء الروس الذين يعملون في بناء المحطة النووية في بوشهر. وقال ايضا quot;بما ان الوضع في ايران صعب، لدينا خطط لاجلاء خبرائنا. ولكن اعتقد ان القوة لن تستعملquot;. واضاف ان هذا الامر لن يكون من شأنه الا quot;تأزيم الوضع في الشرق الاوسط ومن شأنه ان يثير ردة فعل سلبية جدا من جانب العالم الاسلاميquot;. واوضح quot;بالتأكيد، لا يمكن ان اعرف ما تفكر به الولايات المتحدةquot; ولكن تدخلها العسكري في ايران quot;سيكون خطأ دبلوماسيا وسياسياquot;.