موسكو: أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيصل إلى موسكو يوم غد 19 سبتمبر لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وذكر كامينين في حديث لوكالة نوفوستي أن مسائل التحضير للقاء اسطنبول المتعدد الأطراف للتسوية في العراق سيكون الموضوع الرئيس في مباحثات زيباري في موسكو.

وسيبحث الوزيران سير تنفيذ قرارات لقاء شرم الشيخ بشأن العراق في 4 مايو عام 2007 بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وquot;مجموعة الدول الثماني الكبرىquot; والدول الإقليمية الرئيسة وكذلك قادة المنظمات الإقليمية والدولية. وقال كامينين إن هذه الزيارة ستكون زيارة العمل الثالثة لهوشيار زيباري إلى روسيا.

وسيقوم لافروف وزيباري خلال المباحثات المرتقبة quot;بتبادل الآراء حول الوضع الراهن في العراقquot;، ومناقشة القضايا الإقليمية المهمة، وخاصة التسوية في الشرق الأوسط والوضع المتعلق ببرنامج إيران النووي. وسيكون النظر في وضع وآفاق تطوير التعاون الثنائي بين روسيا والعراق أحد المواضيع الرئيسة في المباحثات المرتقبة.

وأكد كامينين أن quot;موسكو تنطلق من أنه لا يمكن تحقيق تسوية فعلية وراسخة في العراق إلا بالوسائل السياسية من خلال مواصلة الحوار الواسع بين الأطراف العراقية وتحقيق الوفاق والمصالحة الوطنيةquot;. وقال: quot;نعول على أن يكون الحديث مع هوشيار زيباري حول السبل العملية لتوسيع المشاركة الروسية في تعمير العراق بعد الأزمة موضوعياquot;. وأكد أن الشركات الروسية quot;اكتسبت خبرة عمل كبيرة في العراقquot;.

وأعاد كامينين إلى الأذهان أن الخبراء الروس يقومون حاليا وعلى الرغم من الوضع المعقد بتقديم الدعم في إنشاء وتحديث العناصر المهمة في البنية التحتية العراقية في مختلف مناطق العراق. وقال إن وزيري خارجية البلدين سيوقعان مذكرة تفاهم روسية عراقية حول إنشاء قنصليات عامة. ويذكر أن زيباري يترأس الجانب العراقي في اللجنة الروسية العراقية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني.