جنيف: طالبت الأمم المتحدة المجتمع الدولي الثلاثاء ببذل quot;جهود ضخمةquot; لسد الحاجات الصحية والغذائية لنحو 2،2 مليون لاجئ عراقي في الخارج.وأطلقت منظمات عدة في الأمم المتحدة بينها منظمة الصحة العالمية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، نداءً للتبرع بنحو 8،84 مليون دولار (5،61 مليون يورو) لصالح هؤلاء العراقيين اللاجئين المقيمين بغالبيتهم في سوريا والأردن.

وقالت المنظمات التابعة للأمم المتحدة في بيان quot;لا ينبغي نسيان الحاجات الصحية إلى اللاجئين العراقيين (...) العديد منهم نجوا من اعمال العنف وهم في حال صحية خطرةquot;.وأضاف البيان أن quot;المئات ممن بترت اطرافهم بحاجة إلى أطراف اصطناعية وهناك آلاف من المصابين بالسرطان أو بجروح تتطلب علاجات خاصةquot;.

ومن المقرر أن تسمح التبرعات التي طالبت هذه المنظمات المجتمع الدولي بتأمينها بالتخفيف عن ميزانيتي البلدين اللذين يستضيفان العدد الأكبر من هؤلاء اللاجئين. وأكد الأردن أن وجود اللاجئين العراقيين على اراضيه يكلفه سنويًا مليار دولار. وتأمل الأمم المتحدة أيضًا أن تتمكن من مواصلة برامج تلقيح الأطفال ومواجهة مخاطر سوء التغذية.