اغتيال النائب أنطوان غانم عشيّة الاستحقاق الرئاسي
تنديد دوليّ ونواب الأكثرية يصرون على الانتخابات

سيارات تحترق جراء الإنفجار في حرش ثابت
إيلاف من بيروت: قبل أقل من أسبوع على موعد الجلسة الأولى لإنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، أودى إنفجار عنيف بعد ظهر اليوم في ضاحية حرج ثابت المسيحية التي تقع شرقي العاصمة اللبنانية بيروت بحياة النائب الكتائبي المعارض لسورياأنطوان غانم وتسعة أشخاص آخرين، بالإضافة الى أكثر من عشرين جريحاً. واتّهم نوّاب الأكثرية في لبنان سوريا بالوقوف وراء عمليّة الاغتيال، وأكدوا على إصرارهم على انتخاب رئيس للجمهورية، فيما ندّد الرئيس الفرنسي بأشد العبارات بالاعتداء، فيما ادان البيت الأبيض ومجلس الأمن الانفجار الذي أشارت معلومات أولية إلى أنه حصل لاسلكيا بواسطة عبوة وضعت داخل سيارة مرسيدس مركونة الى جانب الطريق قدرت زنتها بنحو 25 كلغ من المواد المتفجرة.
وأنطوان غانم عضو في المجلس عن حزب الكتائب المسيحي وهو الحزب نفسهالذي كان ينتمي إليه وزير الصناعة الراحل بيار الجميل الذي راح ضحية عملية اغتيال. ولم يعد لدى حزب الكتائب اي نائب في البرلمان اذ أن نائبه الثالث نادر سكر انضم الى صفوف المعارضة.
وباغتيال غانم ينخفض عدد نواب الاكثرية الى 68 نائب من اصل 128.
حزب الكتائب يدعو الى اضراب عام الخميس
دعا حزب الكتائب المسيحي الى اضراب عام غدا الخميس في لبنان حدادا على نائبه في البرلمان انطوان غانم. ونعى الحزب في بيان صدر اثر اجتماع لمكتبه السياسي غانم، واعتبر اغتياله quot;مؤامرة واضحة تستهدف كل لبنان والاستحقاق الرئاسي بهدف خلق حالة فراغ دستوريquot;. وقال quot;يدعو الحزب كل اللبنانيين الى الاضراب العام والاقفال غدا الخميس واعتباره يوم حداد وطني شاملquot;.
واكد ان quot;جريمةquot; الاغتيال هي quot;حلقة من مسلسل الاغتيالات الذي طاول شخصيات بارزة بهدف انقاص الاكثرية وصولا الى اتمام مشروع تعطيل المؤسساتquot; مؤكدا الاستمرار quot;حتى تامين الاستحقاقquot; وقال quot;لن نقبل بفراغ رئاسيquot;.
واوضح كريم بقرادوني رئيس الحزب الذي تلى البيان للصحافيين ان قوى 14 اذار ستجتمع غدا الخميس quot;لوضع ترتيبات الجنازة يوم الجمعة الساعة الثانية عشرة ظهرا (9،00 ت غ)quot;.
من ناحية اخرى اعلنت نقابة المحامين، التي ينتمي غانم الى صفوفها، quot;الى التوقف عن حضور الجلسات أمام كل المحاكم واللجان الخميس والجمعةquot; مستنكرة في بيان quot;مسلسل ضرب الاستقرار في لبنانquot;.
ونعى رئيس مجلس النواب نبيه بري غانم quot;الذي استهدفته يد الجريمة والغدر والتي سبق أن استهدفت عددا من القادة والزملاء البرلمانيين والاعلاميين ورجال السياسة والفكر والمناضلينquot;.
وادرج بري كل الاغتيالات quot;في سياق المسلسل نفسه الذي يستهدف لبنان ونظامه السياسي والاقتصادي وحريته ووحدته والعيش المشتركquot;.
واستنكر بشدة رئيس الجمهورية اميل لحود الجريمة. وراى في بيان انها quot;حلقة جديدة في سلسلة الجرائم التي تستهدف وحدة لبنان وامنه واستقراره وارادة بنيه في العيش بكرامة وحرية وسيادةquot;.
من موقع الانفجار
جلسة انتخاب رئيس للجمهورية
وياتي الانفجار قبل اقل من اسبوع على موعد الجلسة الاولى لانتخاب رئيس الجمهورية المقبل.ودعا رئيس البرلمان نبيه بري، احد قادة المعارضة، الى جلسة لانتخاب رئيس للبلاد الثلاثاء المقبل غداة بدء المهلة الدستورية للاستحقاق الرئاسي التي تنتهي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، موعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي اميل لحود، حليف دمشق.وهددت المعارضة التي يقودها حزب الله بمقاطعة الجلسة وعدم تامين نصاب الثلثين (86) اذا لم يتم التوصل مع الاكثرية الى اتفاق على اسم الرئيس.
بالمقابل تؤكد الاكثرية بانها ستنتخب قبل انقضاء المهلة الدستورية رئيسا بالاكثرية المطلقة (65 نائبا) التي لا تزال تملكها.ومع انطوان غانم تكون قوى 14 اذار قد خسرت منذ شباط/فبراير عام 2006 ثمانية من شخصياتها.
ردود فعل لبنانيّة
واتهم نائبان من الاكثرية المناهضة لدمشق النظام السوري بالوقوف وراء عملية التفجير. وقال النائب انطوان اندراوس الذي ينتمي الى الاكثرية في تعليق تلفزيوني quot;النظام السوري وعملاؤه في لبنانquot; وراء الاغتيال داعيا الى انجاز انتخاب رئيس جديد للجمهورية الثلاثاء المقبل quot;لوقف مسلسل الاغتيالاتquot;. واضاف اندراوس quot;على قوى المعارضة (التي يقودها حزب الله حليف دمشق وطهران) ان تاتي الى المجلس النيابي الثلاثاء والا لن يكونوا لبنانيينquot;. وقال quot;من لن ينزل الى الجلسة سيكون خائناquot; مؤكدا ان نواب الاكثرية quot;لن يخافوا وسياتون الى المجلس الثلاثاءquot;. واضاف quot;على قوى الجيش والقوى الامنية ان تحميناquot;.
عمال بالصليب الأحمر اللبناني ينقلون أحد المصابين
واتهم نائب الاكثرية الياس عطا الله quot;ايدي النظام السوري ايدي مافيا القتل وراء الاغتيال وهي الايدي نفسها منذ اغتيال رفيق الحريريquot; رئيس الحكومة الاسبق الذي اغتيل في شباط/فبراير عام 2005.وقال quot;عصابة الاجرام تنتخب بالاغتيال وتريد ان تحرمنا من الاكثرية على ابواب الاستحقاق الرئاسيquot; مضيفا quot;لن نترك الدولة في يد المجرمين ولنقف جميعا في وجه الاجرام البشع وننقذ الاستحقاق الرئاسي بمشاركتنا جميعا في جلسة الثلاثاءquot;.
وقال النائب وائل ابو فاعور المقرب من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد قادة المعارضة quot;انه النظام السوري. الخطر مستمر حتى 14 تشرين الثاني(نوفمبر) لانهم حتى الايام العشرة الاخيرة من المهلة الدستورية سيحاولون اغتيال المزيدquot; حتى لا تعود الاكثرية اكثرية.واضاف quot;لن نتراجع. لن نخاف الاكثرية ستبقى اكثرية وهي مصرة على القيام بواجباتها.
من ناحيته اعرب النائب الاكثري المعتدل بطرس حرب الذي اعلن ترشيحه للرئاسة عن quot;الاشمئزازquot; وquot;الرفض التام لهذه الوسائل التي تستخدم لقمع اللبنانيين الاستقلاليينquot;. ومن دون ان يسمي سوريا مباشرة اعتبر حربان اغتيال غانم quot;لا يمكن فصله عن الاغتيالات في البلدquot; والتي تتهم الاكثرية دمشق بالضلوع بها. وقال quot;الاغتيال لا ينفصل عن الانتخاب الرئاسي ولا عن مبادرة بريquot; (نبيه رئيس البرلمان) التي اطلقها للوصول الى رئيس توافقي.واضاف quot;الهدف القضاء على كل الجهود المبذولة للوصول الى مخرج لازمة انتخاب رئيس للجمهورية. اذا كان هدف الرسالة اجبارنا على تغيير مواقفنا ومبادئنا فهم مخطئون. اعمال كهذه ستجعلنا اكثر تصميماquot;.

-انتخب انطوان غانم (64 عاما) نائبا عام 2000 عن المقعد الماروني وهو ثامن شخصية مناهضة لسوريا ورابع نائب من الاكثرية النيابية يقتل منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
وولد غانم في منطقة في عين الرمانة (ضاحية بيروت) في العاشر من شهر آب (أغسطس) من العام 1943.
وهو حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة ليون الفرنسية، ومجاز في الحقوق من الجامعة اللبنانية والجامعة اليسوعية. أستاذ محاضر في كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية (الفرع الثاني) لمدة خمس سنوات متتالية

من ناحيته اكد المطران الماروني بولس مطر ان الاغتيالات هدفها الحؤول دون انتخاب رئيس جديد للبلاد.وقال مطر في موقع الانفجار quot;هذا اجرام كبير. هذه خربطة للانتخابات والا لماذا يستهدفون النوابquot;.
وكان جوزف ابو خليل النائب الثاني لرئيس حزب الكتائب قد اكدمقتل النائب غانم في انفجار السيارة المفخخة في منطقة سن الفيل.واكد متحدث باسم الشرطة اللبنانية ان تسعة اشخاص على الاقل، بمن فيهم النائب انطوان غانم قتلوا واصيب عشرات بجروح في عملية تفجير السيارة المفخخة في منطقة سن الفيل المسيحية بضاحية بيروت الشرقية.
نسف الاستحقاق
من جانبه، أدان النائب روبير غانم في بيان quot;الفصل الجديد من مسلسل الارهاب الدامي والتآمر على لبنان، المتمثل في اغتيال الزميل الصديق أنطوان غانمquot;. ورأى أن quot;بصمات المجرم واضحة، وهدف الجريمة أكثر وضوحا، وهو نسف استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، وتوتير الوضع في البلد للحؤول دون اجرائه، وفرض أجواء غير طبيعية ضاغطة قد تطيح بالاستحقاق وتقود لبنان الى الفراغ الدستوري الذي يريده أعداؤه، ويسعى اليه المتآمرون عليهquot;.
وأشار إلى quot;تزامن هذه الجريمة مع نداء مجلس المطارنة الموارنة، الذي حذر من مقاطعة جلسة انتخاب رئيس الجمهوريةquot;، معتبرا أنها quot;مقاطعة للوطنquot;، وقال: quot;يبدو واضحا أنه يستهدف الاستحقاق الرئاسي من خلال منع التئام جلسة الانتخاب بالقتل، بعدما بدأت تلوح في الأفق آمال بالحلحلة والتوافق رسمتها المبادرات الأخيرةquot;.

ردود فعل عربية
من جانبها، استنكرت سوريا الاغتيال على لسان مصدر اعلامي لم يكشف عن اسمه. واكد المصدر في تصريح نقلته وكالة الانباء السورية اليوم ان quot;هذا العمل الاجرامى يستهدف ضرب المساعي والجهود التي تبذلها سوريا واخرون من اجل تحقيق التوافق الوطني اللبنانيquot; مشددا على حرص سوريا على امن واستقرار ووحدة لبنان.

العاهل الاردني يدين حادث اغتيال غانم

دان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الليلة حادث اغتيال النائب اللبناني انطوان غانم .ووصف الملك عبدلله في برقية بعثها لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة حادث الاغتيال quot;بالجريمة البشعة التي تستهدف امن واستقرار لبنانquot; معربا عن تضامن الاردن مع لبنان وشعبه في هذه الظروف الصعبة.

ابوالغيط يدين quot;بقوةquot; الاغتيال

بدوره دان وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط quot;بقوةquot; اغتيال النائب غانم. ولفت أبوالغيط في تصريح صحافي مساء اليوم الى quot;انه من الواضح أن هناك يدا مخربة تستهدف الاستقرار في لبنان تقف وراء مثل هذه الأعمال المتكررة التي تأتي في وقت يتسم بالحساسية الشديدة على الساحة السياسية اللبنانيةquot;.

واشار الى أن هذا الانفجار يأتي قبيل عملية انتخاب رئيس لبنان التي تبدأ المهلة الدستورية الخاصة بها بعد أقل من أسبوع من الانquot; مؤكدا quot;أن مثل هذه التطورات المؤسفة يجب أن تدفع جميع الأطراف نحو التمسك باجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ودون تأخيرquot;.

ونوه ابو الغيط بأهميةquot; البدء الفوري في الحوار اللبناني - اللبناني الذي يسمح بالاتفاق حول الرئيس المقبل ضمن المهلة الدستورية المعروفةquot; معربا عن تعازيه لحزب الكتائب الذي ينتمى اليه الفقيد والى الشعب اللبناني.

الامارات العربية المتحدة تدين الاعتداء

كذلك، دانت دولة الامارات العربية المتحدة اغتيال النائب انطوان غانم واصفة اياه بquot;الجريمة النكراءquot;.

وقال وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان لوكالة انباء الامارات ان quot;دولة الامارات تستنكر بشدة هذا العمل الاجرامي وتدعو اللبنانيين لتفويت الفرصة على الجهات التي ارتكبت هذه الجريمة بضبط النفس والوقوف صفا واحدا والمضي قدما في الحوار الوطني واستكمال الاستحقاقات الدستورية مع اقتراب الانتحابات الرئاسيةquot;.واعرب عن quot;احر تعازيه ومواساته لاسرة الفقيد انطوان غانم واسر ضحايا الاعتداء الاثم والى الشعب اللبناني الشقيقquot;.

ردود فعل دوليّة

ساركوزي يندّد
ندد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;باشد العباراتquot; بالاعتداء باعتباره quot;اعتداء استهدافيا جديداquot; ضد عضو منتخب في الاغلبية البرلمانية اللبنانية.وقال ساركوزي في بيان للرئاسة الفرنسية quot;علمت بحزن وغضب بالاغتيال الفظيع الذي كان ضحيته انطوان غانم النائب في الاغلبية في البرلمان اللبناني ببيروت اضافة الى العديد من الاشخاص الاخرينquot;.
واضاف quot;اني اندد باشد العبارات بهذا الاعتداء الاستهدافي الجديد بعد اغتيال الوزير بيار الجميل في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ومقتل النائب وليد عيدو في حزيران/يونيوquot;.واعرب الرئيس الفرنسي quot;عن الامل في ان تكشف ملابسات هذه الاغتيالات الشنيعة وان تتم احالة مقترفي هذا العمل الشنيع على القضاءquot; مؤكدا quot;مجددا وبقوة تمسكه باستقرار لبنان وسيادته واستقلاله ووحدتهquot;.

الولايات المتحدة ومجلس الأمن يدينان
وقال غوردون جوندرو المتحدث باسم مستشار الامن القومي في البيت الابيض quot;الولايات المتحدة تدين بشدة هذا الهجوم وسنواصل الوقوف الى جانب هؤلاء اللبنانيين الذين يقاتلون من اجل بلد حر وديموقراطيquot;.
وفي رد فعل فوري على التفجير، قال السفير الفرنسي في مجلس الامن جان موريس ريبير بصفته رئيسا للمجلس المؤلف من 15 عضوا لهذا الشهر quot;ان مجلس الامن يدين هذا التفجير الجديد ويعتبره محاولة لزعزعة استقرار لبنان في هذه الفترة الحرجة للغايةquot;.
الخارجية الروسية تدعو لبنان إلى عدم السماح بتفاقم الوضع
جاء في بيان للناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أن وزارة الخارجية الروسية تدعو لبنان إلى عدم السماح بتفاقم الوضع في البلد بعد العمل الإرهابي الذي وقع اليوم.
وورد في البيان الذي نشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة: quot;تستنكر موسكو بشدة هذا العمل الإرهابي الجديد الذي تتواصل معه سلسلة الاغتيالات السياسية في لبنانquot;.
وذكر كامينين أن العمل الإرهابي يتسم بطابع استفزازي. وقال في هذا الشأن: quot;لقد تزامن هذا العمل الإرهابي مع الفترة التي يشهد لبنان فيها محاولات للخروج من الأزمة السياسية الداخلية الطويلة وقبل كل شيء التوصل إلى وفاق بين القوى السياسية الأساسية قبيل الانتخابات الرئاسية في البلدquot;.
وجاء في البيان: quot;نأمل في أن جميع الزعماء السياسيين اللبنانيين سيبدون رباطة الجأش وبرودة الأعصاب وسيواصلون الحوار بهدف إيجاد حلول وطنية مشتركة تستجيب لمصالح السلام المدني والوفاق في لبنان، ومستقبله المستقل وتطوره الديمقراطي. لا يجب السماح للقوى التخريبية بأن تحبط الجهود الموجهة إلى بسط الاستقرار في هذا البلدquot;.
الاتحاد الاوروبي يحث لبنان على المضي في انتخابات الرئاسة
بدوره دان الاتحاد الاوروبي التفجير الذي اودى بحياة النائب اللبناني الا انه حث الحكومة اللبنانية على المضي في الانتخابات الرئاسية رغم التفجير.
وصرحت بنيتا فيريرو والدنر مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي في بيان لها ان التفجير quot;عمل تدينه المفوضية الاوروبية باقسى العبارات. ونقدم التعازي لعائلات واصدقاء الضحاياquot;. وجاء في البيان quot;يجب ان لا تعيق هذه الهجمات عملية انتخاب رئيس جديد وعملية الاصلاح التي تنتظر لبنانquot;. وقدمت فيريرو والدنر تعازيها quot;لعائلات الضحايا وكافة ابناء الشعب اللبنانيquot;. ووصف خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي التفجير بانه quot;جريمة نكراءquot;.
بان كي مون يدين بدوره الاعتداء الجديد في بيروت
دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بدوره الاربعاء الاعتداء الذي وقع في بيروت . وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس في بيان ان الامين العام quot;صدم بالاغتيال الوحشي للنائب انطوان غانمquot; ولمدنيين اخرين في بيروت. واضافت ان بان كي مون quot;يدين باقسى العبارات هذا الاعتداء الارهابي الذي يهدف الى تهديد استقرار لبنان وهو امر غير مقبولquot;.
رايس تعرب عن حزنها لمقتل النائب غانم
من جهتها اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن quot;حزنهاquot; للاعتداء الذي وقع في بيروت واوقع ستة قتلى بينهم النائب انطوان غانم المناهض لسوريا متهمة بطريقة غير مباشرة سوريا بالضلوع به.وقالت في بيان نشر في القدس التي تزورها ان هذا الاعتداء quot;يمثل فصلا جديدا من الحملة الارهايبة التي يشنها اولئك الذين يريدون الالتفاف على التقدم الديموقراطي الذي تحقق بشدة في لبنانquot;.
واضافت ان quot;اعداء السلام والحرية يريدون ان يكسبوا عن طريق العنف والتهديد ما لا يستطيعون كسبه عن طريق انتخابات حرة وشفافةquot; في اشارة الى الانتخابات الرئاسية المقبلة في لبنان.واوضحت quot;يجب ان يتحدث العالم بصوت واحد للدعوة الى وضع حد لاعمال العنف في لبنان التي تهدف الى الاطاحة بالتقدم الديموقراطي في هذا البلدquot; ولكنها لم تذكر سوريا بالاسم.وقالت ايضا ان الانتخابات الرئاسية في لبنان يجب ان تجري quot;بدون التهديد بتدخلات خارجية وباعمال عنف ترافق مثل هذه التدخلاتquot;.ودعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الى عقد جلسة في 25 ايلول/سبتمبر لانتخاب خلف للرئيس الحالي العماد اميل لحود.
بوش يدين الاعتداء ويندد بمحاولات سوريا وايران زعزعة لبنان

من جهته، دان الرئيس الاميركي جورج بوش quot;بشدةquot; الاعتداء الجديد الذي اودى بحياة النائب غانم وندد بمحاولات ايران وسوريا زعزعة لبنان.وقال بوش في بيان quot;ادين بشدة الاغتيال الشنيع للنائب اللبناني انطوان غانمquot; مقدما ايضا تعازيه بالضحايا الاخرين الذين سقطوا في هذا الاعتداء quot;الجبانquot;.واكد ان quot;الولايات المتحدة ضد اية محاولة تهدف الى ارهاب اللبنانيين في وقت ينتظرون فيه ممارسة حقهم الديموقراطي في اختيار رئيسهم بعيدا عن اي تدخل خارجيquot; مضيفا quot;سوف نبقى الى جانب اللبنانيين في مقاومتهم لمحاولات النظامين السوري والايراني وحلفائهما من اجل زعزعة لبنان وتقويض سيادتهquot;.
كما اضاف quot;ادعو الاسرة الدولية الى دعم الحكومة اللبنانية في جهودها لاحالة منفذي اعمال العنف هذه الى القضاء وان تبقى الى جانب مواطني لبنان الذين يواصلون كفاحهم في الدفاع عن حريتهمquot;.
كندا تدين بشدة الاعتداء في لبنان

من جهتها، دانت كندا بشدة الاعتداء معتبرة انه يستهدف quot;الاستقلال والاستقرار والديموقراطيةquot; في لبنان.
وقال وزير الخارجية مكسيم بيرنيه في بيان ان quot;كندا تدين بشدة هذا الاعتداء على الاستقلال والاستقرار والديموقراطية في لبنان خصوصا نظرا الى الانتخابات التي ستجري قريباquot;.واضاف ان quot;كندا تدعم بقوة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وحكومته. احث اللبنانيين على مواصلة مقاومة اولئك الذين يسعون الى ضرب استقرار بلدهم ومواصلة جهودهم لايجاد حل سياسي للازمة الراهنةquot;.
جرحى وقتلى وأضرار ماديّة
وأكد جوزف أبو خليل النائب الثاني لرئيس حزب الكتائب مقتل النائب غانم في انفجار السيارة المفخخة في منطقة سن الفيل.
بدوره، أفاد رئيس الصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة أن الأنفجار الذي أودى بحياة غانم، أدى إلى مقتل سبعة مواطنين، معظم جثثهم مشوهة ومقطعة، وأكثر من عشرين جريحاً توزعوا على مستشفيات اللبناني - الكندي، المشرق، مار يوسف، أوتيل- ديو ومستشفى الروم.
كما تسببالانفجار باشتعال عدد من السيارات وبأضرار كبيرة في الأبنية السكنية في المنطقة.وقال متحدث عسكري إن الانفجار quot;وقع بين مستديرتي الصالومي والحايك في منطقة سن الفيلquot; التي يقع فيها حرش ثابت.
يذكر بأن غانم هو نائب من حزب الكتائب المنضوي في إطار قوى 14 آذار/التي تمثلها الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا. ويأتي الإنفجار قبل أقل من اسبوع على موعد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية المقبل.
احد رجال الصليب الاحمر اللبناني يفحص حطام سيارة جورج حاوي
زعيم الحزب الشيوعي السابق بعد التفجير الذي اودى بحياته
الاعتداءات التي شهدها لبنان منذ 2005
وشهدت بيروت خلال العامين الماضيين تصعيدًا سياسيًا ومذهبيًا، إضافة إلى سلسلة من الاغتيالات التي حصدت تباعًا عددًا من الشخصيات المنتمية إلى الأكثرية النيابية المعارضة لسوريا.

-- 14 شباط/فبراير 2005: اغتيال رفيق الحريري في عملية تفجير ضخمة في وسط بيروت اسفرت عن مقتل 22 شخصا آخر بينهم سبعة من مرافقي الحريري واصابة 220 شخصا بجروح بينهم النائب والوزير السابق باسل فليحان الذي توفي لاحقا.
وكان النائب والوزير مروان حمادة احد اركان الغالبية النيابية المناهضة للنظام السوري في لبنان تعرض في تشرين الاول/اكتوبر 2004 لمحاولة اغتيال ادت الى اصابته بجروح خطيرة ومقتل حارسه الشخصي.

-- 02 حزيران/يونيو 2005: اغتيال الصحافي المعارض لسوريا سمير قصير في انفجار سيارته في حي الاشرفية المسيحي في بيروت.

-- 21 حزيران/يونيو 2005: اغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في تفخيخ سيارته قرب منزله في بيروت.

-- 12 تموز/يوليو 2005: اصابة وزير الدفاع الياس المر في اعتداء بسيارة مفخخة في ضاحية بيروت الشمالية الشرقية، ادى الى مقتل شخص آخر واصابة تسعة بجروح.

-- 16 ايلول/سبتمبر 2005: انفجار عبوة مفخخة في حي الجعيتاوي المسيحي في بيروت يوقع قتيلا و28 جريحا.

-- 25 ايلول/سبتمبر 2005: الصحافية مي شدياق تصاب بجروح بالغة في انفجار قنبلة وضعت في سيارتها في شمال بيروت.

-- 12 كانون الاول/ديسمبر 2005: اغتيال الصحافي والنائب المناهض لسوريا جبران تويني في انفجار سيارة مفخخة قرب بيروت.

-- 05 ايلول/سبتمبر 2006: نجاة المقدم سمير شحادة مساعد رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي الذي كان يتابع التحقيقات في قضية اغتيال الحريري، من محاولة اغتيال اسفرت عن مقتل اربعة من مرافقيه جنوب بيروت.

-- 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2006: اغتيال الوزير والنائب المعارض لسوريا بيار الجميل باطلاق النار عليه في ضاحية شمال بيروت.

-- 13 شباط/فبراير 2007: مقتل ثلاثة اشخاص في تفجير حافلتين شمال بيروت عشية الذكرى الثانية لاغتيال الحريري.

-- 13 حزيران/يونيو 2007: اغتيال النائب اللبناني وليد عيدو من تيار المستقبل في الاكثرية النيابية في تفجير سيارة مفخخة في بيروت اسفر عن سقوط تسعة قتلى آخرين.

-- 19 ايلول/سبتمبر 2007: اغتيال النائب في الغالبية المعارضة لسوريا انطوان غانم في اعتداء بالسيارة المفخخة قرب بيروت اوقع تسعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى بحسب متحدث باسم الشرطة اللبنانية.