أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الأميركية في العراق، اليوم، إنها قتلت المستشار العسكري لتنظيم القاعدة في بغداد والذي كان قد قاتل سابقًا في افغانستان حيث تحالف مع أيمن الظواهري الرجل الثاني في التنظيم بعد زعيمه اسامة بن لادن وكان مقربًا من أبي مصعب الزرقاوي القائد السابق للقاعدة في العراق والذي قتل خلال ضربة جوية لقوات التحالف في حزيران (يونيو) عام 2006.

وأضافت القوات في بيانات عسكرية، أرسلت نسخ منها إلى quot;إيلافquot; أنها قتلت قوات المستشار العسكري بتنظيم القاعدة في العراق، وذلك خلال عملية قامت بها القوات في غرب الطارمية قرب بغداد. فبينما كانت القوات تقوم بعملية دقيقة لملاحقة إحدى العربات التي كانت تقل ارهابيين وحاولت ايقاف السائق، لكنه أراد الهرب لتجنب إلقاء القبض عليه قامت القوات بإطلاق النار، وتمكنت من قتل السائق والرجل الآخر الذي كان معه في العربة حيث عرفت القوات أحد الرجلين بأنه أبو يعقوب المصري.
والمصري الذي يعرف كذلك بزكريا أو الدكتور هو المستشار العسكري لقادة تنظيم القاعدة في بغداد والحزام المحيط بالمدينة كما انه يقوم بتقديم المشورة والتوجيهات في التخطيط للهجمات والتنسيق والتنفيذ. وتشير التقارير الاستخبارية إلى أن المصري يعمل بناءً على طلب كبار قادة القاعدة في العراق على التخطيط للهجمات التي تؤدي إلى اثارة العنف الطائفي. وقد وصفة الأمير العسكري السابق لتنظيم القاعدة في العراق المعتقل حاليًا لدى قوات التحالف بأنه مدير quot;قسم السيارات المفخخةquot;.
والمصري هو المخطط الرئيس للهجوم بالسيارة المفخخة الذي وقع في مدينة الصدر في السادس والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، والذي أدى إلى مقتل 181 مدنيًا وإصابة 247 آخرين... كما أنه خطط للهجمات الرئيسة التي استهدفت الجسور في منطقة الرصافة لعزل السكان الشيعة في تلك المناطق.
والمصري كان قد قاتل سابقًا في افغانستان، كما انه على علاقة بعدد من كبار قادة تنظيم القاعدة وقد تحالف مع الدكتور أيمن الظواهري الرجل الثاني لبن لادن وكان مقربًا من أبو مصعب الزرقاوي القائد السابق لتنظيم القاعدة في العراق الذي قتل في ضربة جوية لقوات التحالف في حزيران (يونيو) عام 2006.

اعتقال 11 مسلحًا للقاعدة في حوض دجلة
اعتقلت القوات العراقية وقوات التحالف خمسة من المطلوبين وستة ارهابيين خلال عمليات، إستهدفت قادة الإرهاب شمالي العراق في مناطق وادي دجلة.
واعتقلت القوات العراقية وقوات التحالف شخصين لانتمائهما لتنظيم القاعدة في منطقة جبال حمرين جنوب شرق كركوك ولهما علاقات مع قادة القاعدة في إيران وباكستان ولهما معرفة ودراية بعمليات خلايا التهريب. كما اعتقلت القوات البرية شخصًا آخر لصلته بشبكة ارهابية.
واعتقلت قوات التحالف شمال غرب الموصل مستشارًا مرتبطًا بتنظيم القاعدة يعمل على تجنيد الارهابيين الذين ينظمون الى الشبكة وتعليمهم لمدة شهرين. كما تم اعتقال عنصرين اخرين للقاعدة .
ثم اعتقلت قوات التحالف خمسة ارهابيين خلال عمليات جرت قرب تكريت وسامراء شمال غرب بغداد من بينهم شخص مطلوب لقيادته خلية مرتبطة بتنظيم القاعدة تقوم بشن الهجمات على قوات التحالف وشخص آخر مطلوب لصلته بالتعاون مع احدى خلايا القاعدة جنوب بغداد حيث كان يسهل حركة وتدريب المقاتلين الأجانب.
غارة جوية تستهدف قائدًا لخلية صنع العبوات الناسفة
تم تنفيذ هجمة جوية من قبل قوات التحالف على احدى ساحات المزارع جنوب بغداد حيث جرى اعتقال احد قادة القاعدة يتزعم خلية لتصنيع العبوات الناسفة.
اعتقل الجنود قائد الخلية وسبعة من المتمردين خلال تفتيش احدى المباني جنوب قاعدة موري. وفور الهبوط في ساحة المزرعة الفارغة توجه الجنود عبر الحفر الطينية إلى البيت المستهدف، وكانت المهمة تقتضي تأمين المنطقة حول موقع القاعدة هوكس والتي تم انشاؤها حديثًا في منطقة عرب جبور.
وعند تأمين المنطقة الخارجية للبيت تم طلب الموجودين داخله للخروج ثم بدا الجنود عملية التعرف على المجموعة وكان بينهم قائد خلية صنع العبوات. كما اعتقل الفصيل الأول سبعة رجال في البناية نفسهاينتمون إلى الخلية نفسها.

العثور على مخأ للمعدات الحربية
عثرت دورية لقوات التحالف على مخبأ لمعدات حربية مخبأة حيث إكشف الجنود قذيفتي مدفعية عيار 155 ملم مخبأتين بشكل جزئي.
واستدعى جنود المشاة فريق التخلص من المتفجرات لتفجير القذائف بشكل امن حيث كان من الممكن ان تستخدم هذه الذخيرة في صنع العبوات الناسفة وتفجيرها ضد قوات التحالف.
واكتشف الجنود العديد من المخابئ خلال الاسبوع الماضي، والعديد منها بفضل المدنيينالذين يعملون لتأمين أحيائهم وبناهم التحتية المهمة.