طهران: وصف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضاآغازاده هذا اليوم، إتفاق بلاده الأخير مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه quot;أتاح فرصة إستثنائيةquot; أمام الوكالة الدولية والدول الغربية يجب استثمارها لحل المسائل المتبقية بين الجانبين. وقال آغازاده في تصريحات للصحافيين quot;قررنا مرة اخرى إن نتعاون مع الوكالة الدولية ما وفر فرصة مهمة جدًا للوكالة والدول الغربية ينبغي عليهما استثمارها اذا ما كان لديهما نية لحل المسائل المتبقية بين الجانبينquot;.

واضاف اغازاده وهو يشغل أيضًا منصب مساعد رئيس الجمهورية للشؤون النووية أن quot;هذه الفرصة الاستثنائية قد لا تتكرر في المستقبلquot; داعيًا مسؤولي الوكالة الدولية إلى القيام بعملهم الفني بعيدًا عن الضجيج الغربي المثار حول برنامج ايران النووي.

وعلى صعيد متصل، أشار آغازاده إلى موعد تشغيل مفاعل بوشهر النووي جنوب غرب البلاد معلنًا أن quot;خبراء من ايران وروسيا سيناقشون اليوم الجدول الزمني لتشغيل هذه المحطة وموضوع نقل الوقود النووي اليها وكذلك تقديم مساعدات مالية لشركة (آ. اس.ا) بغية اكمال هذا المشروعquot;.

وتوقع أن يتم الانتهاء من المسائل المتعلقة بنقل الوقود والمسائل المالية وموعد تشغيل المحطة قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى طهران التي لم يتم بعد تحديد موعد دقيق للقيام بها. وكان من المقرر ان يتم تشغيل محطة بوشهر الكهروذرية في شهر أيلول/سبتمبر الحالي غير أن الجانب الروسي أجل موعد تشغيلها اكثر من مرة متذرعًا بتأخر تسديد المستحقات المالية المترتبة على طهران التي ترفض باستمرار هذه المزاعم.