سفير فرنسي: باريس تحث العراقيين على التفاوض
واشنطن: احبط مجلس الشيوخ الاميركي الخميس محاولة ديموقراطية جديدة لتجميد اموال مخصصة للعمليات العسكرية في العراق حتى حزيران/يونيو المقبل. وايد 28 عضوا فقط، كلهم من الديموقراطيين ومن بينهم المرشحان الى البيت الابيض هيلاري كلينتون وباراك اوباما، مشروع القانون الذي ظل ينقصه مع ذلك 32 صوتا كي يحصل على ال60 صوتا الضرورية من اصل مئة كي يتم تبنيه.

وكان مشروع القانون الذي رعاه زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد والسناتور روس فاينغولد ينص على تمويل المهمات الاميركية المحددة جدا بتدريب القوات العراقية والاخرى التي تستهدف عمليات مكافحة الارهاب.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش احبطت الاربعاء محاولة من الديموقراطيين لتغيير مسار استراتيجيتها في العراق حين رفض مجلس الشيوخ مشروع قانون جديدا يدعو الى خفض عدد القوات المتأهبة للانتشار في هذا البلد.

ونال مشروع القانون تاييد 56 عضوا في مجلس الشيوخ من اصل مئة في ما شكل هزيمة للديموقراطيين الذين لم يتمكنوا من تامين الاصوات الستين اللازمة لاعتماده.

ومشروع القانون الذي اعده السناتور الديموقراطي جيمس ويب وشارك في اعداده السناتور الجمهوري تشاك هاغل المعارض للحرب في العراق، كان سيفرض فترات اجازات للجنود مساوية للمدة التي يقضونها في ميدان المعارك.