اسلام اباد: عين الرئيس الباكستاني برويز مشرف رئيسًا جديدًا لجهاز الإستخبارات الباكستاني، الجمعة، في خطوة تهدف إلى تحضير الخلافة في هذا المنصب، تمهيدًا لاحتمال تخلي مشرف عن منصبه كقائد للجيش الشهر المقبل كما وعد. وعين مشرف، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، نديم تاج رئيسًا لجهاز الاستخبارات المركزية (اي اس اي) الذي يخوض مطاردة مسلحي القاعدة ويتولى ضمان الامن الداخلي، حسب بيان عسكري.

وسيحل تاج الذي عمل وزيرًا للجيش بعد سيطرة مشرف على السلطة عام 1999، محل اشفق كياني المرشح القوي لتولي قيادة الجيش اذا ما تخلى مشرف عنها. وكان مشرف الذي يعاني من ازمة سياسية وعد هذا الأسبوع بالتخلي عن منصبه في قيادة الجيش اذا ما اعيد انتخابه في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في السادس من تشرين الأول/أكتوبر.

ويعتبر تاج احد ست جنرالات تمت ترقيتهم من رتبة ميجور جنرال الى رتبة لفتنانت جنرال في مجموعة من الترقيات التي قام بها مشرف. ورجحت مصادر في الجيش ان يتولى كياني او طارق مجيد القائد السابق للقوات في روالبندي قيادة الجيش خلفًا لمشرف الشهر المقبل. ويؤكد محللون ان مشرف يحرص على تعيين احد الموالين له حتى لا يقع ضحية للتدخل العسكري عندما يصبح مسؤولاً مدنيًا.