القدس: قررت الحكومة الاسرائيلية الاحد اطلاق سراح 90 اسيرا فلسطينيا غالبيتهم من حركة فتح، في مبادرة دعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل عقد مؤتمر دولي للسلام في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
قررت الحكومة الاسرائيلية الاحد اطلاق سراح 90 اسيرا فلسطينيا غالبيتهم من حركة فتح، في مبادرة دعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل عقد مؤتمر دولي للسلام في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وقال مسؤول في الحكومة لوكالة فرانس برس ان quot;الحكومة وافقت على اطلاق سراح 90 اسيرا فلسطينيا في بادرة حسن نية ازاء الرئيس محمود عباسquot;.
واوضح المصدر نفسه ان 22 وزيرا صوتوا مع القرار مقابل ثلاثة ضد.
وقالت ميري ايسين، المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت،quot;غالبية هؤلاء المعتقلين ينتمون الى فتح، والآخرون الى منظمات اخرى باستثناء حماس والجهاد الاسلاميquot;.
واضافت ان quot;الهدف من هذه العملية تعزيز الثقة بين الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينيةquot;، مشيرة الى ان عمليات الافراج ستتم خلال الايام الاولى من شهر تشرين الاول/اكتوبر.
واعلن وزير البيئة الاسرائيلي جدعون عزرا، العضو في الحكومة الامنية، في حديث الى الاذاعة العامة ان الافراج عن المعتقلين quot;يمكن ان يشجع استئناف المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينيةquot;.
واحتجت السلطة الفلسطينية الاحد الماضي على التاخير في تحرير هؤلاء المعتقلين الذين وعد اولمرت بالافراج عنهم.
وتحتجز اسرائيل في سجونها حوالى احد عشر الف فلسطيني.
وافرجت اسرائيل في 20 تموز/يوليو، في بادرة دعم لعباس اثر سيطرة حركة حماس بالقوة على قطاع غزة، عن اكثر من 250 معتقلا من حركة فتح.