أحمدي نجاد يريد خفض سن الإنتخاب إلى 15 سنة

الدول الغربية تنتقد البرادعي بسبب الملف الإيراني

طهران: جدد الجنرال يحيى رحيم صفوي قائد الحرس الثوري الايراني سابقا الاحد تحذير الولايات المتحدة من مغبة مهاجمة ايران، مؤكدا ان الجنود الاميركيين في المنطقة على مرمى المدافع الايرانية.واوضح الجنرال وهو حاليا مستشار عسكري خاص لدى المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي quot;اليوم لا بد ان تعلم الولايات المتحدة ان جنودها المئتي الف المنتشرين في العراق وافغانستان على مرمى مدافع ايرانquot;.

واضاف quot;عندما كان الاميركيون وراء البحار لم يكونوا على مرمى اسلحتنا، لكن بامكاننا اليوم ان نوجه لهم الضربات بسهولةquot;.وكثف المسؤولون الايرانيون، لا سيما العسكريون منهم، مؤخرا التحذيرات العسكرية من مغبة الهجوم على بلادهم.

ومن جانب اخر، شدد الاميركيون خلال الاشهر الاخيرة على انهم يفضلون الخيار السياسي لحمل ايران على تعليق برنامجها النووي لتخصيب اليورانيوم. وحذر خامنئي السبت من اي هجوم عسكري قد يستهدف ايران كما كان فعل عدد من القادة العسكريين الايرانيين.واعلن خامنئي ان quot;كل من يشن اعتداء (على ايران) سيدفع ثمنه غالياquot;.وتعود اخر الاشارات الضمنية لتدخل عسكري من الجانب الاميركي الى السادس عشر من ايلول/سبتمبر عندما اعلن وزير الدفاع روبرت غيتس ان quot;كافة الخيارات مطروحةquot;.

لكنه اوضح ايضا ان واشنطن ترى ان الدبلوماسية تشكل quot;افضل مقاربة في التعامل مع الخطر الايرانيquot;.واعلن الجنرال صفوي ايضا ان ايران اتخذت كافة الاجراءات الضرورية لحماية صواريخها البالستية.

وعرضت ايران السبت خلال استعراض عسكري ضخم صاروخا اطلقت عليه اسم quot;قدر-1quot; يبلغ مداه 1800 كلم يمكنه الوصول الى اسرائيل وكافة القواعد العسكرية الاميركية في المنطقة.