طالباني توجه إلى نيويورك والمالكي يلتقي بوش اليوم
السليمانية: اعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني الثلاثاء في تصريح صحافي ان قيام القوات الاميركية الاسبوع الماضي باعتقال ايراني في كردستان العراق هو quot;عمل غير قانونيquot;، مجددا المطالبة باطلاق سراحه.وقال طالباني في تصريح صحافي ادلى به في مطار السليمانية قبل توجهه الى نيويورك quot;عملية الاعتقال كانت غير قانونية لأن الملف الأمني في كردستان قد تم تسليمه لسلطات الاقليمquot;.

واعتقل جنود اميركيون في العشرين من الشهر الجاري في احد فنادق السليمانية (330 كلم شمال بغداد) في اقليم كردستان العراق، ايرانيا تتهمه القيادة الاميركية بالضلوع في تسليم اسلحة لمجموعات عراقية متمردة.

واكدت طهران ان المعتقل مسؤول رسمي عن تطوير التجارة عبر الحدود، لافتة الى انه عضو في وفد تجاري من اقليم كرمنشاه، غرب ايران، الحدودي مع شمال العراق. وقامت ايران الاثنين باغلاق حدودها البرية مع كردستان العراق احتجاجا على عملية الاعتقال هذه.

وكان طالباني دعا السبت الى quot;اطلاق سراح الايراني على الفور حرصا على مصلحة اقليم كردستان العراق والعلاقات الايرانية العراقيةquot;. وتوجه الرئيس العراقي الى الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر نيويورك الخاص ببحث سبل اعادة اعمار العراق، حسب ما افاد مصدر في حكومة اقليم كردستان.