واشنطن: صوت مجلس النواب الاميركي اليوم بغالبية كبيرة على اعتبار الحرس الثوري في ايران مجموعة ارهابية وعلى زيادة العقوبات بحق ايران.
ووافق على المشروع 397 نائبا مقابل 16، في وقت يزداد التوتر بين ايران والولايات المتحدة جراء حضور الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويفرض النص ايضا عقوبات على الشركات الدولية التي تملك فروعا في الولايات المتحدة وتستثمر في ايران، وخصوصا في مجالي النفط والغاز.
من جهة اخرى، يحظر النص التعاون النووي المدني مع الدول التي تدعم البرنامج النووي الايراني ويدعو الحكومة الاميركية الى ان تحض الدول الاخرى والمؤسسات المصرفية على وقف استثماراتها في ايران.

واعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الديموقراطي توم لانتوس الذي وضع المشروع، ان القانون ضروري بسبب عدم امكان تصديق الموقف الايراني في الموضوع النووي. وقال لانتوس quot;اود ان اصدق كلام احمدي نجاد، لكن من البديهي ان هذا الامر غير ممكنquot;. وتابع quot;انه الرجل نفسه الذي صرح امس بالقول شعبنا هو الشعب الاكثر تمتعا بالحرية في العالم وquot;لا يوجد مثليو جنس في ايرانquot;.

بدورها اعلنت النائبة الجمهورية عن فلوريدا ايليانا روس ليهتينن، العضو في اللجنة، ان quot;العديد من الشركات الدولية في مجال الطاقة بات حليفا بحكم الامر الواقع لايران في جهودها لتصنيع قنبلة ذريةquot;.

ومن المقرر ان يجتمع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) بالاضافة الى المانيا الجمعة على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة لبحث احتمال تعزيز العقوبات على ايران. ويطلب النص الذي صوت عليه مجلس النواب الاميركي من وزارة الخارجية ادراج الحرس الثوري الايراني على قائمة المنظمات الارهابية.

ويهدف ذلك الى عرقلة الانشطة الاقتصادية والمالية للحرس الثوري الايراني الذي تتهمه واشنطن بدعم المجموعات الشيعية المتمردة في العراق، الامر الذي تنفيه ايران. ويستعد مجلس الشيوخ للتصويت على القانون الثلاثاء.