حركة طالبان تقول إنها أسقطت مروحية للناتو

كابول: اعلنت قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة اليوم أن 120 مسلحا من عناصر طالبان قتلوا في جنوب افغانستان خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأوضحت في بيان صحافي اصدرته أن عمليات عسكرية مشتركة نفذتها مع الجيش الأفغاني في اقليمي هلماند واوروزغان الجنوبيين أسفرت عن قتل 120 مسلحا من عناصر طالبان.

وأشارت الى ان طائرة مقاتلة تابعة لقوات التحالف شاركت بفاعلية في العمليات المذكورة وحددت مواقع عناصر طالبان على وجه الدقة. وأكد البيان ان القوات لا زالت تواصل العمليات الهادفة الى تصفية طالبان في اقليم هلماند واحلال السلام والاستقرار فيه.

يذكر ان قوات التحالف الدولية كانت قد شنت عمليات مكثفة في الاقاليم الجنوبية من افغانستان خلال الأشهر القليلة الماضية.

موسى قلعة
يشار إلى أن طالبان تسيطر على موسى قلعة منذ فبراير/شباط الماضي. وكانت القوات البريطانية سلمت البلدة لزعماء القبائل العام الماضي في محاولة لوقف المعارك التي كانت تجري في المنطقة.

وتقول الحكومة الأفغانية إنه يمكنها بسهولة استعادة موسى قلعة بمساعدة القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي(الناتو) لكنها تريد تجنب إيقاع خسائر في صفوف المدنيين. وقال المتحدث باسم التحالف الميجور كريس بيلكر إن النهاية أصبحت قريبة لطالبان التي تعتقد أنها آمنة في موسى قلعة من القوات الأفغانية.

وأوضح في بيان أن العملية المشتركة في موسى قلعة خطوة أخرى لتأمين هذه المنطقة. وشهدت المنطقة في الأسابيع الماضية معارك عنيفة أسفرت عن مقتل العشرات من طالبان بحسب بيانات التحالف.

ومنذ الجمعة الماضي قتل جنديان من إسبانيا وثلاثة من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا. وأسفرت الاشتباكات المتكررة بين القوات الأجنبية والأفغانية من جهة ومقاتلي طالبان من جهة أخرى عن مقتل 3 آلاف شخص بينهم 137 من التحالف خلال العام الجاري.