القدس: سعت وزارة الدفاع الإسرائيلية مجددًا السبت، إلى تهدئة التوتر مع سوريا باستبعادها أي quot;خطر لنشوب حربquot;، بعد معلومات أخيرًا عن غارة جوية شنتها الدولة العبرية داخل الأراضي السورية.وقال الجنرال في الإحتياط عاموس جيلا المستشار السياسي لوزارة الدفاع الإسرائيلي في تصريح للإذاعة العامة quot;لا خطر لنشوب حربquot;.واضاف quot;على هضبة الجولان (التي تحتلها اسرائيل منذ العام 1967) قرر الجيش الاسرائيلي، وهذا ليس بسر، العودة إلى قدرته العملانية الكاملة لمواجهة أي احتمال في المستقبلquot;.

وأضاف أن quot;اسرائيل تبقى على اهبة الاستعداد لكن لا خطر بوقوع مواجهة مباشرة بين اسرائيل وسوريا لأن الدولتين غير مهتمتين بذلكquot;.ورفض التعليق على غارة اسرائيلية أخيرة داخل الأراضي السورية.

وتفيد معلومات صحافية أميركية وبريطانية، أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف في السادس من ايلول/سبتمبر، موقعًا يشتبه في أنه يضم نشاطات نووية. وشنت هذه العملية على ما يبدو بعد تبادل معلومات مع الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، تحدث جيلا عن انذارات جوية خاطئة متكررة عند الجبهة السورية. وقال ان quot;حوادث معزولة حصلت لكن لم يكن لها انعكاسات نظرًا إلى أن البلدين لا يسعيان إلى الحربquot;.وأقلعت طائرات مطاردة اسرائيلية الخميس للمرة الثالثة في غضون اسبوع، إثر انذار خاطئ عند الحدود مع سوريا.وذكرت مصادر عسكرية أن الانذار اطلق بعد تحليق مروحيات هجومية سورية داخل الاراضي السورية، حطت بعد ذلك.

وفي 22 ايلول/سبتمبر اقلعت طائرات اسرائيلية اثر اختفاء طائرة كانت تحلق فوق الاراضي السورية عن شاشات الرادار لسبب عرضي على ما يبدو.وقبل ذلك احدثت طيور مهاجرة ارباكًا في سلاح الجو الإسرائيلي الذي امر بإقلاع طائرات مطاردة.