بغداد:تبين في حصيلةان خسائر الجيش الاميركي في العراق في ايلول/سبتمر هي الاقل منذ اكثر من سنة اثر تراجع متواصل طيلة اربعة اشهر. واعلن الجيش الاميركي مقتل ثلاثة من جنوده السبت في حوادث منفصلة ليرتفع بذلك عدد القتلى من الجنود الاميركيين منذ غزو العراقي في آذار/مارس 2003 الى 3802 جندي.

وبلغ عدد القتلى في ايلول/سبتمبر 71 جنديا وهي الحصيلة الادنى منذ تموز/يوليو 2006 عندما قتل 53 عسكريا. وتشير الحصيلة الى تراجع عدد القتلى من الجنود الاميركيين منذ بداية الصيف: 120 عسكريا قتلوا في شهر ايار/مايو و93 في حزيران/يونيو و82 في تموز/يوليو و79 في اب/اغسطس.وكان الجيش الاميركي اطلق استراتيجية عسكرية لمكافحة العنف الطائفي في شباط/فبراير الماضي نشر خلالها 28500 جندي اميركي اضافي غالبيتهم في بغداد ومحافظة الانبار السنية غرب العراق.

واكد قادة اميركيون ان الاستراتيجية حققت نجاحا وادى الى انخفاض مستوى العنف ما اثار تكهنات عن احتمال خفض عديد القوات الاميركية التي تضم حاليا 160 الف رجل مطلع العام المقبل.وسجل اعلى مستوى من الخسائر في صفوف الجنود الاميركيين في تشرين الثاني/نوفمبر في 2004 حيث قتل 137 جنديا وذلك خلال معركة الفلوجة.

وكان نيسان/ابريل 2004 ثاني اعنف شهر بالنسبة للجيش الاميركي حيث قتل 135 جنديا. وقد شهد هذا الشهر مواجهات ضد التمرد السني في الفلوجة والشيعي في النجف الذي قاده مقتدى الصدر.