الخرطوم: وصل حائز جائزة نوبل للسلام الجنوب افريقي ديسموند توتو اليوم الاحد الى الخرطوم في مهمة باسم quot;القدامىquot;، مجموعة فكرية تضم قادة سابقين في العالم، تتمحور حول الوضع في اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية، كما افاد مصور لوكالة فرانس برس. وكان برفقة توتو الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر والاخضر الابراهيمي الموفد الخاص السابق للامم المتحدة.

وستنضم اليهم مساء غارسا ماشل زوجة نلسون مانديلا رئيس جنوب افريقيا السابق الحائز هو الاخر جائزة نوبل للسلام والذي اطلق في تموز/يوليو هذه المجموعة بهدف الاسهام في ايجاد حلول للنزاعات والمشاكل الانسانية في العالم. وهذه المهمة الاولى quot;للقادة السابقينquot; حول دارفور ستمنح اعضاءها فرصة مقابلة ممثلين عن الحكومة والمعارضة والمجموعات المحلية والنازحين.

وبحسب برنامج نشرته وسائل الاعلام السودانية، فان زيارات الى دارفور والجنوب السوداني متوقعة اضافة الى لقاء مع الرئيس السوداني عمر البشير مع اقتراب نهاية المهمة. وطبع انطلاق المهمة الاعلان عن هجوم السبت استهدف القوة الافريقية في دارفور وهو الهجوم الاكثر دموية من نوعه الذي اودى بحياة عشرة من عناصر القوة وجرح سبعة اخرين في حين اعتبر خمسون اخرون في عداد المفقودين.

ومع الاعلان عن المهمة في 18 تموز/يوليو، قال ديسموند توتو الاسقف الانغليكاني السابق في الكاب quot;بصفتنا قادة سابقين من القرية العالمية، نامل في المساعدة على تعزيز وتعميق اطار العمل من اجل سلام دائم في السودان عبر الاستماع والاطلاع على اراء الشعب في دارفور وغيرهم من المعنيين بالازمةquot;.واضاف quot;نريد من قادة المجموعات في دارفور ان يشعروا اننا استمعنا اليهمquot;، وقال quot;بالنسبة الى القدامى، يتعلق الامر بزيارة سريعة. نريد ان تتوقف المعاناة ونامل ان نسهم في ذلكquot;.