بوش غير مرغوب به في أوساط مستوطني الضفة
عمان: قال الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة في اتصال هاتفي مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ان زيارته المرتقبة لمنطقة الشرق الاوسط quot;ترمي الى تأكيد التزام اميركا بدعم ومساندة الطرفين الفلسطيني والاسرائيليquot; للوصول الى تسوية.ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الاردني، اكد بوش خلال الاتصال ان quot;الجولة ترمي الى تأكيد التزام اميركا بدعم ومساندة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على تنفيذ التزاماتهما بالتوصل الى تسوية نهائية للنزاع الفلسطيني الاسرائيليquot;.

من جانبه، اكد العاهل الاردني quot;اهمية هذه الجولة في تعزيز الدور الحيوي والهام التي تضطلع به الولايات المتحدة لمساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وحثهما على التوصل الى حلول دائمة لقضايا الوضع النهائيquot;.

كما اكد quot;اهمية التزام الجانبين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في لقاء انابوليس الدولي للسلام من تفاهمات تفضي الى تحقيق تسوية سياسية شاملة ودائمة وعادلة للقضية الفلسطينية باعتبارها تشكل جوهر النزاع العربي الاسرائيلي وبالاستناد الى قرارات الشرعية الدولية وبنود خارطة الطريق ومبادرة السلام العربيةquot;.

واعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيقوم الاسبوع المقبل بزيارة تاريخية الى الشرق الاوسط لدفع الاسرائيليين والفلسطينيين الى اتفاق سلام، لكنه لا ينوي في هذه المرحلة عقد لقاء ثلاثي.

وكان الاسرائيليون والفلسطينيون اتفقوا في مؤتمر انابوليس على احياء المفاوضات المتعثرة والتوصل قبل نهاية 2008 الى اتفاق سلام يؤدي الى اقامة دولة فلسطينية.واعلن مسؤول فلسطيني الاربعاء ان قمة بين بوش واولمرت وعباس ستعقد في 10 كانون الثاني/يناير في القدس، في اليوم الثاني لزيارة بوش المرتقبة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.ويلتقي بوش اولمرت الاربعاء والخميس الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس السلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء سلام فياض.

كما يجتمع الجمعة مع توني بلير موفد اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط ويضع باقة من الزهور على نصب ياد فاشيم للمحرقة اليهودية في القدس، ثم يتوجه الى الكويت.
وتشمل جولة بوش ايضا العراق والامارات والسعودية ومصر.