يوسف عزيزي من طهران: بدأت منذ صباح اليوم السبت عملية تسجيل أسماء المرشحين للإنتخابات التشريعية المقرر إجراءها في يوم 14 آذار/ مارس المقبل وذلك في مبنى وزارة الداخلية في طهران و دوائر المحافظات والقائم مقاميات في المدن الايرانية. وتشكل عملية التزكية التي يمارسها مجلس صيانة الدستور المحسوب على المتشددين والمتعلقة بتأييد صلاحية المرشحين للبرلمان الايراني عقبة كأداء امام الاصلاحيين، الذين يتهمون عادة المجلس بالتحيز الى جانب المحافظين و المتشددين ولصالح زملائه في الفكر والسياسة. هذا يتم بالنسبة للاصلاحيين الذين يعتبرون انفسهم جزءا من النظام الاسلامي اساسا، لكن الامر اشد بكثير بالنسبة لليبراليين واليساريين وابناء القوميات المستقلين والمعارضين حيث اذا كان الاصلاحيون يتجرأوون على الترشح، لايتجرأ هؤلاء على هذا الامر لانهم يعلمون بان مجلس صيانة الدستور سيرفضهم لتفكيرهم او اتجاههم السياسي او الايدولوجي او القومي. اي يمكن ان نصنف هؤلاء - و هم فئة عريضة من المجتمع الايراني حيث اخذت تتسع في السنوات العشر الاخيرة - يمكن ان نصنهم في هذا المجال ndash; اي المشاركة في الانتخابات ndash; مواطنين من الدرجة الثانية و الثالثة.

والاحتجاج على اداء مجلس صيانة الدستور تتكرر قبل كل انتخابات - تشريعية كانت ام رئاسية - لكن دون جدوى لأن الذين يمسكون بزمام امور مجلس صيانة الدستور ndash; وعلى رأسهم اية الله احمد جنتي - يشكلون مجموعة قوية في النظام الايراني لا يمكن لأحد ان يزعزعهم. مع هذا وعشية عملية التسجيل للترشح في الانتخابات التشريعية التي تبدأ اليوم السبت في ايران، اصدرت حركة حرية ايران وهي اكبر حزب ليبرالي اسلامي معارض داخل البلاد بيانا طالبت فيه باشراف دولي على الانتخابات التشريعية في ايران.

وافاد البيان: ان فقهاء مجلس صيانة الدستور المعنيون بتزكية مرشحي البرلمان الايراني تجاوزوا حدود العدالة برفضهم صلاحية الكثير من المرشحين وفقا لمزاعم quot;عدم الالتزام الفعلي بالدين الاسلاميquot; بل و انتساب الارتداد الى البعض الاخر؛ وعليهم التنحي عن مناصبهم او عزلهم، مطالبا القوى الداعية الى الديمقراطية في ايران الى الاجماع حول quot;الاشراف الدولي على عملية الانتخاباتquot;. وكشف نائب الرئيس الايراني السابق محمدعلي ابطحي عن تكتيك جديد للاصلاحيين لخرق مصفاة quot; فلترquot; مجلس صيانة الدستور قائلا: طلبت جبهة الاصلاحات من عدة شخصيات يتوقع فوزها في الانتخابات و يتقلص احتمال رفضها من قبل المجلس، ان تتقدم للترشح في وزارة الداخلية لخوض الانتخابات التشريعية.

وقال ابطحي: ان فقدان اي معيار واضح لتأييد صلاحية المرشحين يثبط عزيمة الاشخاص للترشح، لكن اذا كانت هناك معايير قانونية وليست مزاجية لتقدم العديد من الناس المعروفين للترشح. كما ينتهج الاصلاحيون تكتيك اخر لتجاوزquot; فلترquot; مجلس صيانة الدستوروهو ترشيح اكبر عدد ممكن من الاصلاحيين في طهران والمحافظات والمدن وذلك لمنع مجلس صيانة الدستور من التركيز على عدد خاص منهم لإقصائهم من عملية الترشيح. و قال الوزير السابق مرتضى حاجي الذي يرأس الحملة الانتخابية للاصلاحيين ان 290 اصلاحيا سيتقدمون للترشح من مدينة طهران في وزارة الداخلية و سيتم اختيار 30 منهم في القائمة التي تعلنها جبهة الاصلاحات.

الى ذلك قال امين عاصمة طهران محمدباقر قاليباف وهو من اقطاب الاصوليين في طهران انه و مجموعته لم يشاركوا في اي قائمة ائتلافية للاصوليين يشارك فيها مؤيدو الرئيس احمدي نجاد. وقال قاليباف ردا على طلبات زعماء الجبهة الاصولية انه سيلتحق بقائمة الاصوليين شريطة اقصاء مؤيدي احمدي نجاد منها.

بدء التسجيل لمرشحي الانتخابات التكميليه لمجلس خبراء

وعلى نفس السياق بدأت صباح يوم الخميس عمليه تسجيل اسماء المتقدمين بالترشيح للانتخابات التكميليه للدوره الرابعه لمجلس الخبراء في محافظات طهران وقزوين وايلام واذربيجان الشرقيه. وستستمر عمليه التسجيل لهذه الانتخابات حتي يوم الاربعاء المقبل. ومن المقرر ان تجري الانتخابات التكميليه للدورة الرابعه لمجلس الخبراء بالتزامن مع انتخابات الدورة الثامنه لمجلس الشوري الاسلامي يوم ‪14 اذار/ مارس المقبل.