في إجتماع بمنزل عمرو موسى حضره 7 وزراء
كواليس إختيار سليمان كأول رئيس بتوافق عربي

نبيل شرف الدين من القاهرة، وكالات: في سابقة لم تشهد لها الساحة السياسية في الشرق الأوسط مثيلاً من قبل، يأتي ترشيح العماد ميشيل سليمان لرئاسة الجمهورية في لبنان بإجماع عربي، أمكن التوصل إليه عقب اجتماع وزاري جرى بعيداً عن عيون الصحافة بمنزل عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية . حيث توصل الوزراء إلى توافق على تسمية سليمان مرشحاً لرئاسة البلاد والدعوة إلى انتخابه.

وجرت هذه المفاوضات في حضور كل من أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري، والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، بصفتهما الداعيين إلى عقد هذا الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب، فضلاً عن وليد المعلم وزير الخارجية السوري، وطارق متري وزير الخارجية اللبناني بالوكالة.

كما حضر هذا الاجتماع أيضاً يوسف بن علوي وزير الشئون الخارجية بسلطنة عمان الذي شارك بدور هام في المشاورات المارثونية التي جرت خلال الأيام الماضية، كما شارك أيضاً في هذه الجلسة رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم، الذي حضر على نحو عاجل بطائرته الخاصة من دمشق مباشرة للقاهرة، بعد أن أجرى مباحثات يوم السبت مع القيادة السورية، يبدو أنها كللت بالنجاح .

الدور الإيراني
وبعد أن تلا بيان الجامعة العربية، أعرب عمرو موسى عن أمله في ألا يصطدم هذا التوافق العربي بأي معوقات أو عراقيل، وقال إن هناك توافقا على أعلى مستوى، وأن الاتفاق شامل وإجماعي على كافة الخطوات، وليس مجرد توافق في الآراء فقط .

وردا على سؤال حول وجود مبادرات فردية أو ثنائية بشأن لبنان قال موسى إنه ليس هناك مبادرات فردية بل هي مبادرة عربية الكل وافق عليها، مشيرا إلى أنه ستجري خلال اجتماع اليوم الأحد مناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وترتيبات ما بعد مؤتمر quot;أنابوليسquot; الذي استضافته الولايات المتحدة أخيراً، فضلاً عن الخطوات المطلوبة بعد الانتهاء من القرار الخاص بلبنان .

وفي سياق رده على سؤال عما إذا كان هناك دور إيراني في حل الأزمة اللبنانية قال عمرو موسى quot;إننا نتعاون مع الكل ونتفاهم مع الكل وهناك اتصالات بكافة المعنيين، وأشار إلى أن الجامعة العربية أجرت مناقشات موسعة خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها علي لاريجاني ممثل المرشد الاعلى في مجلس الأمن القومي الإيراني، وتطرق إلى موضوعات عديدة منها موضوع لبنان .

تجدر الإشارة إلى أن لبنان يشهد فراغا رئاسياً منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق إميل لحود يوم 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بسبب عدم توصل فريقي الأكثرية النيابية المناهضة لسورية المدعومة غربياً، والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران، إلى توافق لحسم هذه الإشكالية، وللمرة الحادية عشرة جرى إرجاء الجلسة النيابية المقررة لانتخاب رئيس للبلاد حتى 12 كانون الثاني (يناير) الحالي .

الثلث الضامن
ويواصل وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد محادثاتهم بشأن الملفات الإقليمية الأخرى وذلك بعد أن انتهوا من حسم القضية الرئيسية على جدول الأعمال، وهي مسألة الاستحقاق الرئاسي في لبنان، إذ أكدوا في بيان صدر عقب جلستهم التشاورية التي عقدت مساء السبت بالقاهرة - إلى الاتفاق الفوري على تشكيل حكومة وحدة وطنية تجري المشاورات لتأليفها وفقا للأصول الدستورية على ألا يتيح التشكيل قرار إسقاطها بواسطة أي طرف ويكون لرئيس الجمهورية كفة الترجيح، وأن يبدأ العمل على صياغة قانون جديد للانتخابات فور انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة .

وبهذا يكون القرار قد قفز على إشكالية الثلث الضامن في حكومة الوحدة الوطنية الذي تطالب به المعارضة اللبنانية، إذ يفترض بهذا القرار أن يكون بيد رئيس الجمهورية الذي أكدت المعارضة ثقتها بشخص قائد الجيش العماد ميشال سليمان، وبالتالي يفترض إطلاق يده في تأليف حكومة وفاق وطني يكون هو مع عدد من الوزراء بمثابة quot;الثلث الضامنquot;، في وجه أي استباحة سواء من قبل الغالبية أو الأقلية، وحائلا دون أي تعطيل أو عرقلة لأي مشروع أو قرار على مستوى مجلس الوزراء .

حكايات الكواليس
وكلف مجلس الوزراء العرب الأمين العام عمرو موسى بإجراء إتصالات فورية مع كافة الأطراف اللبنانية والعربية والإقليمية والدولية في ضوء هذا القرار، وله أن يستعين بأي مسئول عربي للمساعدة في هذا الشأن، وأن يتم عرض نتائج هذه الجهود والاتصالات في اجتماع مستأنف لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية يعقد يوم 27 يناير الجاري .

ووجه عمرو موسى تحية للدور الذي لعبه رئيس المجلس وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي لتفهمه وتسهيله هذا اللقاء، ومواقفه التي ساهمت كثيراً في تحقيق ما تم التوصل إليه من اتفاق في هذا الشأن .
وحول مدى إمكانية قبول أطراف المعارضة اللبنانية قال موسى quot;إنه جرى الاتفاق على عدة أمور سوف يحملها إلى الأطراف اللبنانية ويناقشها خلال هذه الزيارةquot; .

ومضى موسى قائلاً إن التوافق الذى تم بين وزراء الخارجية العرب فيه سلة فيها إجراءات متفق عليها ، وندعو كافة الأطراف لإتخاذ الخطوات اللازمة للتوافق على إجراء انتخابات رئاسية فورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وفور انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة تبدأ عملية صياغة قانون انتخابات .
وأوضح موسى أن هذا البيان تم إقراره بالإجماع، لافتاً إلى أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم كان موجودا في كل مراحل النقاش والصياغة، معربا عن أمله في استجابة الأطراف اللبنانية .

واختتم موسى تصريحاته في هذا الشأن قائلاً إن التفاهم بين الأطراف العربية كان واضحاً، وخصوصا أن كافة الأطراف المعنية وافقت على إصدار هذا البيان، أي أنه موقف عربي، وهناك إجماع على مساعدة لبنان في ضوء العناصر الثلاثة التي جرى التوافق عليها .

الحريري يرحب بنتائج الاجتماع الوزراي في القاهرة

اعرب رئيس كتلة المستقبل النيابية اللبنانية سعد الحريري وزعيم الاكثرية الاحد في بيان عن ارتياحه للنتائج التي تمخض عنها السبت اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لتسوية الازمة السياسية في لبنان.

وقال الحريري ان quot;الاشقاء العرب اكدوا مجددا وقوفهم الى جانب لبنان وسيادته وقراره الوطني المستقل وهو موقف تاريخي ونبيل ومسؤولquot;.
واعتبر ان القرار quot;يعبر عن ارادة عربية اصيلة في رفض كل اشكال الضغوط التي تمارس ضد بلدنا ويقدم الى اللبنانيين جميعا ذخيرة معنوية وسياسية وقومية تمكنهم (..) من تجاوز المرحلة الراهنة وفتح صفحة جديدةquot;.

واكد سعد الحريري ان نتيجة الاجتماع تؤكد quot;ارادة اللبنانيين بالتلاقي ووجوب ملء سدة رئاسة الجمهورية والانتقال سريعا لاعداد الاليات الدستورية التي تمكن المجلس النيابي من الاجتماع وترجمة التوافق على اسم قائد الجيش العماد ميشال سليمان من دون اي شروط مسبقةquot;.

الوزراء طلبوا من موسى بدء اتصالات لتحقيق مصالحة فلسطينية

اعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي اليوم في القاهرة ان وزراء الخارجية العرب طلبوا من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى خلال اجتماعهم الاحد بدء اتصالات لتحقيق مصالحة وطنية بين حركتي فتح والمقاومة الاسلامية (حماس).

وقال مدلسي ان quot;الاخوة الفلسطينيين يجب ان يسترجعوا وحدتهم وهناك مجهود عربي-عربي يصب في هذا الاتجاه وطلب الوزراء العرب من الامين العام للجامعة العربية بدءquot; اتصالات للمصالحة بين حركتي فتح وحماس.

واضاف quot;نطمح ان نصل الى نتيجة ايجابية بالنسبة للاخوة الفلسطينيينquot; مثلما توصلنا الى اتفاق حول خطة لانهاء الازمة السياسية اللبنانية.
واكد موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير الجزائري الذي يتراس الدورة الحالية للمجلس الوزاري للجامعة العربية ان المناقشات تركزت الاحد حول ثلاثة موضوعات هي quot;الوضع في الاراضي المحتلة بعد انابوليس ومدى استعداد اسرائيل او عدم استعدادها لتفعيل عملية السلام والاجراءات الاسرائيلية ضد غزة والاخطار المحدقة بالمدنيين اما الموضوع الثالث فهو التضامن الفلسطينيquot;.

من جهته صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم للصحافيين ان quot;سوريا اقترحت خلال الاجتماع على الاشقاء اضافة بند الى جدول الاعمال يتعلق بالوضع في غزة والاراضي الفلسطينية المحتلة ومناشدة الاشقاء الفلسطينيين بشان عودة الحوار بينهم وتعزيز وحدتهم ووافق الوزراء على ذلكquot;.

ايران تبدي دعمها لخطة تسوية عربية بشأن لبنان
يأتي ذلك بينما بحث مسؤول ايراني رفيع يوم الاحد مع الرئيس السوري بشار الاسد الجهود المبذولة لحل الازمة اللبنانية واعرب عن دعمه المشروط لخطة عربية لحل الازمة.

قال علي لاريجاني ممثل قائد الثورة الاسلامية في المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ان بلاده تدعم الخطة العربية لحل الازمة الرئاسية في لبنان شريطة ان ترى نتائج ايجابية على الارض.

وطرحت خطة عربية لانهاء الازمة الدستورية تساندها كل من سوريا وقوى الاغلبية في بيروت تنص على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان بطريقة لا تسمح لاي طرف واحد بفرض أو عرقلة أي قرار.

وقال لاريجاني للصحفيين بعد لقائه ونظيره فاروق الشرع quot;أي خطوة تساعد بالاتفاق بين اللبنانيين فنحن ندعمها يجب ان نرى نتائج الحركة التي بدأت والنتائج التي ستصل اليها.quot;

وقال لاريجاني quot;نحن نأمل ان تصل المجموعة الفاعلة الى اتفاق مع بعضها ونأمل ان توفق وتتوج بالنجاح نشاطات وما يقوم به عمرو موسى (الامين العام لجامعة الدول العربية) بزيارته الى لبنان.quot;