ساكاشفيلي يعلن الفوز في الإنتخابات والمعارضة تحتج

المعارضة تدعو الى التظاهر و تنفي فوز ساكاشفيلي

فوز ساكاشفيلي في الإنتخابات الرئاسية الجورجية

تبيليسي:
افادت نتائج رسمية جزئية نشرت الاحد بعد فرز الاصوات في 185 دائرة من اصل 3300، واقل من 10% من الاصوات ان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي فاز في الانتخابات المبكرة التي جرت السبت ب58,96% من الاصوات.
وحصل خصمه الرئيسي المعارض ليفان غاتشيتشيلادزة على 22.7% من الاصوات، حسب الارقام التي نشرت على موقع اللجنة الانتخابية المركزية.
وكشفت استطلاعات للرأي اجريت عند مغادرة الناخبين مراكز الاقتراع ان ساكاشفيلي سيحصل على 53.8% من الاصوات مقابل 28.3% لخصمه.
وبلغت نسبة المشاركة 56,7% من الناخبين متجاوزة عتبة الخمسين بالمئة المحددة لاعلان فوز المرشح الذي يحصل على اكثر من خمسين بالمئة من الاصوات من الدورة الاولى.
وقال ساكاشفيلي لانصاره quot;وفقا لاستطلاعات اراء الناخبين وكل البيانات فقد فزنا على الرغم من اننا كحزب ديمقراطي علينا انتظار النتائج النهائية التي تعلنها لجنة الانتخابات المركزية.quot;
ويتابع الغرب هذه الانتخابات للحكم على نزاهتها. وصدم ساكاشفيلي الذي وصل الى السلطة فيما يسمى بquot;الثورة البرتقاليةquot; في عام 2003 حلفاءه الغربيين بسحقه بعنف الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الشوارع في نوفمبر تشرين الثاني.
وتقع جورجيا الجمهورية السوفيتية السابقة في قلب منطقة جنوب القوقاز وهي طريق استراتيجي للتجارة يضم خط أنابيب مهما يضخ النفط من بحر قزوين الى أوروبا وساحة للصراع على النفوذ بين موسكو وواشنطن.
ووصف معارضو ساكاشفيلي هذه الانتخابات بأنها تحايل. ويتهم المعارضون ساكاشفيلي المحامي البالغ من العمر 40 عاما والذي تلقى تعليمه في امريكا بالحكم المستبد وسوء الادارة الاقتصادية والفساد.
وقال ليفان جاتشيتشي لادزه زعيم ائتلاف للمعارضة يضم تسعة احزاب للصحفيين ان quot;ساكاشفيلي يكذب. استطلاعات اراء الناخبين زورت.quot;
واضاف ان المعارضة فازت في الانتخابات التي جرت يوم السبت وطلب من الشعب الاحتفال بانتصاره خلال تجمع حاشد في العاصمة تفليس يوم الاحد.
واجتذبت تجمعات المعارضة في نوفمبر تشرين الثاني نحو 100 الف محتج في ذروتها واستمرت خمسة ايام الى ان فرقتها الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية
مسؤول اميركي يدعو الجورجيين الى احترام نتائج الانتخابات
من جهة ثانية صرح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية الاحد ان على الجورجيين ان يحترموا نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت السبت اذا رأى المراقبون الدوليون انها كانت quot;حرةquot;.
وقال ماتيو بريزا المكلف الشؤون الاوروبية والاورو-آسيوية في وزارةالخارجية الاميركية quot;ما زلنا ننتظر التقييم المهم جدا الذي ستقدمه منظمة الامن والتعاون الاقتصادي في اوروبا وكبرى مؤسساتهاquot; لمراقبة الانتخابات.
واضاف quot;اذا كانت حرة ونزيهة فنريد من كل مواطن جورجي احترامهاquot;.